الحوثيون والحكومة اليمنية تبدآن مفاوضات تبادل أسرى بالأردن

الخميس 17 يناير 2019 04:01 ص

بدأ طرفي النزاع في اليمن، الأربعاء، مباحثات في العاصمة الأردنية عمان، بشأن اتفاق لإطلاق سراح آلاف الأسرى في إطار جهود سلام تقودها الأمم المتحدة، بحسب ما نقلت "رويترز" عن مصدرين من الأمم المتحدة.

ووصل مندوبون عن حركة أنصار الله "الحوثي" المتحالفة مع إيران، والحكومة اليمنية المدعومة من السعودية إلى عمان في وقت سابق.

وسيبحث المجتمعون تنفيذ اتفاق، تم التوصل إليه خلال محادثات قادتها الأمم المتحدة في السويد في ديسمبر/ كانون الأول، سيساعد على لم شمل آلاف الأسر.

وضغطت دول غربية، بعضها يقدم السلاح والمعلومات المخابراتية إلى التحالف الذي تقوده السعودية ويدعم حكومة اليمن، على الجانبين من أجل الاتفاق على إجراءات لإعادة بناء الثقة تمهد الطريق لهدنة أوسع نطاقا ولعملية سياسية تفضي لإنهاء الحرب التي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف.

وتبادل الجانبان قوائم بأسماء 15 ألف أسير، وفق ما اتفق عليه ببداية محادثات السويد وقال المندوبون إن مبادلة الأسرى ستجري عبر مطار صنعاء الواقع تحت سيطرة الحوثيين في شمالي اليمن، ومطار سيئون الخاضع لسيطرة الحكومة في الجنوب.

وستشرف الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر على العملية.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن العملية تتطلب أن يضمن التحالف العسكري بقيادة السعودية أن يكون المجال الجوي آمنا لتسيير رحلات.

وسبق أن استضاف الأردن، في مايو/أيار 2018، مباحثات بين الفريق الفني لمكتب "غريفيث"، مع قيادات بارزة من "الحراك الجنوبي".

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون الأردن مفاوضات أسرى الحكومة اليمنية السعودية

تفاصيل جديدة عن اتفاق تبادل الأسرى بين الحوثيين والحكومة اليمنية