غرينبلات ينفي دقة تسريبات للإعلام الإسرائيلي حول صفقة القرن

الخميس 17 يناير 2019 08:01 ص

نفى مبعوث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لعملية السلام بالشرق الأوسط، "جيسون غرينبلات"، دقة الأنباء التي أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، بشأن خطة "ترامب"، التي تعرف بـ"صفقة القرن".

يأتي ذلك تعليقا على تقرير بثته قناة "13" الإسرائيلية؛ حيث نقلت عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر أسماءهم إن "صفقة القرن" ستمنح الفلسطينيين دولة على الجانب الأكبر من مساحة الضفة الغربية المحتلة (قرابة 90%)، وستعتبر القدس الشرقية دون الأماكن المقدسة، عاصمة لهذه الدولة المستقبلية.

ومعقبا على التقرير، قال "غرينبلات"، عبر "تويتر"، إن تقرير القناة الإسرائيلية "غير دقيق"، داعيا الصحفي "باراك دافيد"، صاحب السبق المزعوم إلى "تحري الدقة".

واعتبر "غرينبلات" أن كثرة التكهنات بشأن "صفقة القرن" تعد "أمرا غير مفيد".

وبين أن تفاصيل خطة الرئيس الأمريكي غير معلومة حتى الآن سوى لعدد قليل جدًا من الناس "على هذا الكوكب".

 

 

وزعم التقرير الإسرائيلي أن "ترامب" يرغب في استكمال الإجراءات الإسرائيلية المقترحة بتبادل للأراضي مع الفلسطينيين، وأن تخضع المدينة القديمة التي تحيط بها الأسوار في القدس الشرقية، ويوجد بداخلها المقدسات الإسلامية والمسيحية، تحت السيادة الإسرائيلية، لكن بإدارة مشتركة من الفلسطينيين والأردن.

ورسميا، لم تكشف الإدارة الأمريكية عن تفاصيل "صفقة القرن"، وتقول إن الإعلان عنها قد يتم بعد أشهر، ودعت لعدم الدخول في المزايدات بشأن مضمونها.

وتعاطت الحكومة الإسرائيلية مع خطة "ترامب" التي يشوبها الغموض، سواء في التفاصيل أو توقيت إعلانها النهائي، بعدم الارتياح، وأعلنت بشكل ضمني رفضها، حتى قبل نشر تفاصيلها رسميا، على أساس أن التسريبات بشأن الخطة تطرقت إلى "تنازلات مؤلمة" من الطرفين.

لكن السلطة الفلسطينية وحركات مقاومة قالت إنها ترفض جميع السيناريوهات المسربة حول "صفقة القرن"؛ لأنها في النهاية لم تضمن للفلسطينيين الحد الأدنى من حقوقهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا فلسطين إسرائيل صفقة القرن ترامب غرينبلات القضية الفلسطينية