تحالف قبلي يرصد مليون جنيه مصري لمن يقتل «شادي المنيعي»

السبت 2 مايو 2015 11:05 ص

رصد تحالف قبلي في سيناء، شمال شرقي مصر، مكافأة قدرها مليون جنيه مصري (130 ألف دولار تقريبا)، لمن يقتل «شادي المنيعي»، أحد أبرز قيادات تنظيم «ولاية سيناء».

ووفق بيان صادر عن «تحالف شباب القبائل والعائلات فى سيناء»، صباح أمس السبت، ونشره الشيخ «موسى الدلح»، أحد مشايخ قبيلة الترابين على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فإنه تم رصد مليون جنيه مصري لمن يقتل «المنيعي»، ورصد 100 ألف جنيه (13 ألف دولار تقريبا) لم يرشد على مكانه.

فيما أفاد بيان آخر صدر أمس السبت عن ذات «التحالف»، ونشره «الدلح»، أيضا، على صفحته بـ«فيسبوك»، بتلقيه «معلومات مؤكدة» تشير إلى هروب «المنيعي» إلى قطاع غزة.

و«تحالف شباب القبائل والعائلات في سيناء» يتكون بشكل أساسي من شباب ينتمون لقبيلة الترابين، وعدد من شباب قبائل أخرى في سيناء.

وكانت «ولاية سيناء»، التي أعلنت ولاءها لتنظيم «الدولة الإسلامية» نشرت عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «توتير»، الأربعاء الماضي، صورا لتفجير منزل قالت إنه يتبع «ابراهيم العرجاني» أحد قيادات قبيلة الترابين، بجانب صورة تجمعه بالرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي».

ومؤخرا، انتشر مقطع فيديو ظهر فيه نحو 200 مسلح من أبناء قبائل سيناوية منها «الترابين» و«السواركة» و«التياها»، وهم يستعرضون بسيارت دفع رباعى في مناطق يتحرك فيها أعضاء تنظيم «ولاية سيناء»، وهو ما اعتبره البعض مؤشرا على بدء مواجهة مسلحة بين هذه القبائل والتنظيم.

لكن الدلح قال إن قبيلته «لن تدخل في مواجهة مسلحة مع تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء»، وأن ما ستقوم به هو «الدفاع عن نفسها من هجوم التنظيم ومنع وصول أي إمدادات إليه»، مؤكدا أن قبيلته لن تكون «بديلا عن الدولة»، في إشارة إلى الجيش الذي يقود منذ أكثر من عامين عمليات عسكرية موسعة ضد المجاهدين في سيناء.

وأضاف أن ما يسعون إليه هو «حصار هذا التنظيم» موضحا أن «ملامح هذا الحصار تتلخص في منع كل الامدادات التي يمكن أن تقدم لأفراد التنظيم من وقود أو خلافه أو أي تعاون»، دون أن يوضح آلية تنفيذه.

وغيرت جماعة «أنصار بيت المقدس»، المحسوبة على التيار السلفي الجهادي، اسمها إلى «ولاية سيناء» بعد مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، وتنشط في محافظة شمال سيناء، بشكل أساسي وفي بعض المحافظات الأخرى، بشكل ثانوي، مستهدفة شخصيات ومواقع شرطية وعسكرية.

  كلمات مفتاحية

مصر سيناء السيسي الدولة الإسلامية ولاية سيناء

«المونيتور»: هجمات «ولاية سيناء» تزداد شراسة .. وتدابير الجيش تفقده الظهير الشعبي

«ولاية سيناء» يُدمي «النسر» المصري .. تكتم على عدد السجناء القتلى في الكتيبة 101

«ولاية سيناء» يعلن مسؤوليته عن تفجيرات سيناء

«ولاية سيناء» يقدم تعويضات مالية للمتضررين من عمليات الجيش المصري برفح

«الدولة الإسلامية» يحرض «ولاية سيناء» على تنفيذ عمليات ”جهادية“ في مصر

بأمر «البغدادي»: «أنصار بيت المقدس» يتحول لـ«ولاية سيناء»