صحف الخليج تبرز تصاعد التطبيع وتتوقع أزمة موازنات

الجمعة 18 يناير 2019 04:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تصاعد التطبيع الخليجي مع (إسرائيل) بعدما كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن رئيس مجلس الأمن القومي أجرى لقاءات في الهند، بعد أن وصلها في رحلة مباشرة عبر الأجواء السعودية والعمانية.

كما أشارت الصحف، إلى كشف الصحفي الإسرائيلي "إيتاي بلومنتال" عن مسار رحلة طائرة خاصة، يعتقد أن وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" كان على متنها، من أبوظبي إلى (إسرائيل) مباشرة، عبر الأجواء السعودية، دون التوقف بالأردن.

واهتمت الصحف، بترجيح وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن تتعرض الموازنات المالية في معظم دول الخليج إلى الضعف خلال العام الحالي.

ونقلت الصحف، عن متحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية، قولها إن بلادها ما زالت غير موافقة على تصدير الأسلحة إلى السعودية، في وقت أعلنت فيه الدنمارك تعليق تصدير الأسلحة إلى الإمارات، على خلفية دورها في الحرب الدائرة باليمن، والأزمة الإنسانية التي أسفرت عنها.

ولفتت الصحف، إلى تدشين مجموعة قنوات "بي إن سبورت" القطرية، موقعا إلكترونيا لرصد عمليات القرصنة والسرقة لحقوق البث الرياضي والترفيهي الخاص بها من قبل قناة "بي آوت كيو" التي تتخذ من السعودية مقرا لها، وتبث عبر شركة القمر الاصطناعي "عربسات" التي تتخذ من الرياض مقرا لها.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية، أن بلادها ما زالت غير موافقة على تصدير الأسلحة إلى السعودية. (الشرق)

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، إن المملكة لن تسمح بالتعدي على سيادتها، مضيفا: "سيادتنا في السعودية خط أحمر، ولن نسمح لأي دولة أن تتجاوز أو تتعدى على سيادتنا". (الحياة)

أقر ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، المفهوم الاستراتيجي لمخطط أولى المناطق المأهولة بمشروع "نيوم"، وذلك خلال ترؤسه لاجتماع المجلس التأسيسي للمشروع الذي تنتهي أعمال مرحلته الأولى في عام 2020. (الرياض)

رفعت السعودية إنتاجها من النفط الخام خلال العام الماضي، بنسبة 3.5%، ليبلغ متوسط الإنتاج اليومي 10.31 مليون برميل، مقارنة بـ9.96 مليون برميل في عام 2017. (الاقتصادية)

قال المدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة "كيريل دميترييف" إن هناك خططا لزيادة المشروعات الاستثمارية المشتركة مع السعودية "عدة أضعاف" في عام 2019. (الوطن)

أكد وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أن شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، جادة بشأن شراء حصة في مشروع الغاز المسال القطبي التابع لشركة "نوفاتك" الروسية، لافتا إلى أنه لم يتم الاتفاق بعد على أسعار وشروط شراء الحصة. (الاقتصادية)

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي "هدف"، عن تحمل نسبة من أجور السعوديين والسعوديات العاملين لدى منشآت القطاع الخاص لمدة 36 شهراً، وذلك ضمن برنامج "دعم التوظيف لرفع المهارات". (عكاظ)

الإمارات

قررت الدنمارك تعليق تصدير الأسلحة إلى الإمارات، على خلفية دورها في الحرب الدائرة باليمن، والأزمة الإنسانية التي أسفرت عنها. (الشرق)

بحث نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد"، مع الرئيس الأرميني "أرمين سركيسيان"، علاقات طيبة ومتوازنة وشراكة بين الإمارات على مختلف الصعد وفي شتى المجالات. (الإمارات اليوم)

خاطبت شركة "فلاي دبي" المملوكة للحكومة الإماراتية، البنوك بشأن قرض قيمته 300 مليون دولار، وذلك في وقت تكبدت فيه خسائر نصف سنوية تجاوزت 8 ملايين دولار. (العرب)

كشف الصحفي الإسرائيلي "إيتاي بلومنتال" عن مسار رحلة طائرة خاصة، يعتقد أن وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" كان على متنها، من أبوظبي إلى (إسرائيل) مباشرة، عبر الأجواء السعودية، دون التوقف بالأردن. (الوطن)

اعتذرت الإمارات، عن قبول مقترح المفوضية الأوروبية، لبدء جولة من المفاوضات بهدف توقيع اتفاقية شاملة للنقل الجوي بين الإمارات ودول الاتحاد الأوروبي ككتلة واحدة. (الاتحاد)

قطر

شارك وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"، الخميس، في حفل تخرج الدفعة الأولى من مرشحي كلية الشرطة التابعة لوزارة الداخلية القطرية، الذي حضره أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني". (الراية)

استقبل الصومال، منحة عسكرية مقدمة من القوات المسلحة القطرية، تتكوّن من 68 آلية عسكرية حديثة تمّ شحنها بجهود مشتركة من مختلف الوحدات بالقوات المسلحة القطرية. (العرب)

وقعت قطر قرارا مع الصين، على أطول عقد لإمداد الغاز الطبيعي المسال في العالم والذي وقع بين شركتي "قطر غاز" و شركة "بيتروشينا" العالمية، لتستورد الصين قرابة  3.4 مليون قدم مربعة من الغاز الطبيعي المسال، إلى الشركة الصينية سنويا، ولغاية عام 2040. (الشرق)

وذكرت وكالة "بلومبرغ"، أن قطر تتوقع حصد إيرادات إضافية بقيمة 40 مليار دولار، بمجرّد أن تستكمل مشروع توسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال عام 2024. (العرب)

حققت التجارة البينية بين قطر وتركيا، قفزة كبيرة خلال 2018، محققة ملياري دولار، بزيادة نسبتها 54% مقارنة مع عام 2017. (الوطن)

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) "جياني إنفانتينو"، أن قرار زيادة عدد منتخبات مونديال قطر 2020، سيتم حسمه في مايو/أيار المقبل، في وقت قال فيه مساعد الأمين العام للجنة المنظمة، إن أي قرار لن يتم إلا بالاتفاق مع قطر. (الراية)

الكويت

رفضت الحكومة الكويتية اقتراحا برلمانيا بشأن تجنيس غير المسلمين، وتمسكت بالإبقاء على نص المرسوم الأميري المتعلق بقانون الجنسية الكويتي الذي يشترط الدين الإسلامي لمنح الجنسية. (الأنباء)

تدرس الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، زيادة حجم استثماراتها في بريطانيا، خلال الفترة المقبلة، "إذا وجدت الفرص الاستثمارية المناسبة". (الراي)

بلغ إجمالي الاستثمارات الكويتية بمصر في كل القطاعات، 2.8 مليار دولار تعكس نشاط 1247 شركة، بحسب بيان لمجلس التعاون المصري الكويتي. (القبس)

أقرّت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بقيام الحكومة الكويتية بإصلاحات فيما يتعلق بملف الوافدين خلال العام المنصرم، بيد أنها أكدت في الوقت ذاته أنه "لا يتمتع العمال الوافدون بحماية قانونية كافية، ولا يزالون عرضة للمعاملة السيئة والعمالة القسرية والترحيل بسبب مخالفات بسيطة". (السياسة)

استأنفت مؤسسة الموانئ في الكويت، العمليات في موانئ الشويخ والدوحة والشعيبة، بعد تحسن الأحوال الجوية في البلاد. (الوطن)

البحرين

استقبل الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة" رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي "غابرييلا بارون"، وبحثا أطر التعاون المشترك وتبادل التجارب والخبرات فيما يخص العمل البرلماني والديمقراطي. (الأيام)

أكد رئيس اللجنة البرلمانية لدراسة برنامج عمل الحكومة البحرينية النائب "علي زايد"، أن اللجنة أجرت كل تعديلاتها على البرنامج عبر إضافة بعض الأمور وحذف أمور أخرى وتعديل بعض البنود الموجودة، وقامت برفع تلك التعديلات إلى الحكومة. (أخبار الخليج)

كشف برنامج التوازن المالي في البحرين، عن مساهمة ودعم تمكين لتطوير القطاع الخاص ورفع كفاءة العمال البحرينيين، حيث وصل عدد البحرينيين المستفيدين من برامجها منذ التأسيس حتى الآن أكثر من 125 ألف فرد و45 ألف مؤسسة بأكثر من ملياري دولار. (الوطن)

قضت محكمة بحرينية بالسجن وغرامة مالية وإسقاط الجنسية بحق 3 مواطنين بحرينيين أدينوا بتهم إرهابية. (الشرق الأوسط)

عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، 7 مراسيم سلطانية سامية، تتضمن انضمام السلطنة لاتفاقية دولية والتصديق على اتفاقية حول التعاون الاقتصادي. (الشبيبة)

شؤون خليجية

رجّحت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن تتعرض الموازنات المالية في معظم دول الخليج إلى الضعف خلال العام الحالي. (الراي)

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن رئيس مجلس الأمن القومي أجرى لقاءات في الهند، بعد أن وصلها في رحلة مباشرة عبر الأجواء السعودية والعمانية. (الوطن)

دشنت مجموعة قنوات "بي إن سبورت" القطرية، موقعا إلكترونيا لرصد عمليات القرصنة والسرقة لحقوق البث الرياضي والترفيهي الخاص بها من قبل قناة "بي آوت كيو" التي تتخذ من السعودية مقرا لها، وتبث عبر شركة القمر الاصطناعي "عربسات" التي تتخذ من الرياض مقرا لها. (الراية)

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، إن دول التحالف العربي لم تكن ترغب بشن حرب في اليمن، وإنه لا يوجد من هو أحرص على أمن واستقرار اليمن أكثر من التحالف العربي. (البيان)

شهدت مدينة الحديدة، يوماً أممياً عصيباً، بدأ بعرقلة الحوثيين وصول الجنرال الهولندي "باتريك كومارت" رئيس لجنة إعادة الانتشار إلى مقر الوفد الحكومي، وانتهى بنجاته وفريقه من واقعة إطلاق نار. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قالت مصادر في الإدارة الأمريكية، إنه لا خطط في الوقت الحالي لوقف قرار الرئيس "دونالد ترامب"، سحب القوات الموجودة في سوريا على خلفية هجوم منبج الذي أوقع 4 قتلى أمريكيين. (الشرق الأوسط)

تواصل تركيا بحث إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا، مع الجانب الأمريكي، التي أشارت إلى أهميتها في استقرار المنطقة، لكن الأكراد رفضوا أي دور لأنقرة في المنطقة الآمنة المطروحة. (الحياة)

بينما تواصلت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في السودان، ردت قوات الأمن على المتظاهرين في العاصمة الخرطوم بالرصاص، ما تسبب بمقتل شخصين، هما طبيب في مستشفى بالعاصمة وطفل في الرابعة عشرة من العمر، وإصابة 12 آخرين. (الوطن)

قالت الحكومة المغربية، إنها أحبطت 89 ألف محاولة هجرة غير مشروعة في 2018، بزيادة 37% مقارنة بالعام الماضي، بعد أن تحول المغرب إلى نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين الأفارقة الراغبين في التسلل إلى أوروبا. (الشرق الأوسط)

شُلت حركة النقل وأغلقت المدارس والمعاهد والكليات والإدارات في تونس، إثر إضراب عام في الوظيفة العمومية والقطاع العام، دعا إليه الاتحاد العام التونسي للشغل، مطالباً بزيادة الأجور في مناخ سياسي مشحون ومطلع سنة انتخابية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل التطبيع الإمارات فيتش موازنات ألمانيا عربسات بي إن سبورت السودان احتجاجات