اكتشاف أكبر اختراق لبيانات 770 مليون حساب

الجمعة 18 يناير 2019 06:01 ص

قال باحث أمني في مجال الإنترنت، إن قراصنة اخترقوا أكثر من 770 مليون حساب، فيما يعد أكبر اختراق للبيانات شمل رسائل البريد الإلكتروني وكلمات المرور.

وأضاف "تروي هانت"، الذي يدير موقع تجميع خروقات البيانات "Have I Been Pwned"، إنه عثر على تسريب بيانات تزيد عن 87 غيغابايت مخبأة في منتدى للقراصنة.

وأوضح أن العديد منها أدرج في السابق ضمن تسريبات أخرى مثل اختراق "MySpace" و"لينكد إن"، بحسب ما نقلته صحيفة "ديلي ميل".

وأطلق "هانت"، على التسريب اسم "Collection#1"، قائلا إنه من المحتمل أن "يتكون من العديد من اختراقات البيانات الفردية المختلفة من آلاف المصادر المتنوعة".

وأشار إلى أنه إجمالا ما يزيد على هناك مليار و160 مليون مجموعة فريدة من عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور.

ووجد أيضا أن هناك أكثر من 212 مليون كلمة مرور فريدة تعرضت للاختراق لما يزيد عن 772 مليون حساب، وضعت على خدمة التخزين السحابي "MEGA"، ونشر الرابط داخل ملف تفريغ في منتدى اختراق، ولكنه حذف منذ ذلك الحين من الخدمة.

وعلى الرغم من أن جزءا كبيرا من المعلومات الموجودة في "Collection#1" معروفة للعالم، إلا أن الباحث الأمني يعتقد أنه تم تسريب 140 مليون عنوان بريد إلكتروني آمن سابقا.

إلا أنه ما يزال من غير الواضح ما إذا كانت هذه الاختراقات جاءت من مصدر واحد أو من مصادر مختلفة.

وحمّل "هانت" عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور المخترقة في موقعه "Have I Been Pwned"، ما يسمح للجميع بالتحقق مما إذا تعرضوا للاختراق، وبالتالي تغيير كلمات المرور لضمان أمنهم على الإنترنت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كلمات المرور البريد الإلكتروني منتدى للقراصنة كلمة مرور

تقرير: ثلث مستخدمي الإنترنت ضحية لاختراق البيانات