بالأرقام.. كشف حساب العرب في الدور الأول بكأس آسيا

الجمعة 18 يناير 2019 09:01 ص

أسدل الستار على منافسات دور المجموعات من بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم 2019، مساء الخميس، بتأهل 16 منتخبا إلى الدور ثمن النهائي.

وتحتضن الإمارات منافسات كأس آسيا خلال الفترة من 5 يناير/كانون الثاني وحتى 1 فبراير/شباط.

وفي هذا الإطار نستعرض كشف حساب المنتخبات العربية في الدور الأول من البطولة الآسيوية الأكبر في تاريخ القارة الصفراء: 

- 7 منتخبات من أصل 11 منتخبا عربيا تأهلت إلى الدور ثمن النهائي وهي "الإمارات – البحرين - الأردن – العراق - قطر – السعودية– عمان"، فيما ودعت 4 منتخبات المنافسة وهي "فلسطين – لبنان – اليمن – سوريا".

- 13 مباراة انتهت بفوز المنتخبات العربية مقابل 8 تعادلات و12 هزيمة.

- 47 نقطة من أصل 99 نقطة متاحة في 33 مباراة حصدتها المنتخبات العربية مجتمعة، علما بأن الـ33 مباراة تتضمن ثمانية مواجهات عربية خالصة.

- 41 هدفا أحرزتها المنتخبات العربية من بين 96 هدفا تم إحرازها في مباريات الدور الأول.

- 3 منتخبات عربية تصدرت مجموعاتها في الدور الأول وهي الإمارات والأردن وقطر في المجموعات الأولى والثانية والخامسة على الترتيب.

- منتخبان هما العراق والسعودية احتلا المركز الثاني في المجموعتين الرابعة والخامسة على الترتيب.

- 4 منتخبات عربية احتلت المركز الثالث، إلا أن منتخبين فقط تأهلا إلى الدور الثاني وهما البحرين وعمان من المجموعتين الأولى والسادسة على الترتيب، فيما ودع لبنان وفلسطين ورغم احتلالهما المركز الثالث في المجموعتين الخامسة والثانية.

- المنتخب القطري الوحيد من بين المنتخبات العربية الذي حقق العلامة الكاملة، وحقق الفوز في مبارياته الثلاث التي خاضها في الدور الأول ليعتلي صدارة المجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط، فيما اقترب منه المنتخب الأردني الذي تصدر المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، أما المنتخب الإماراتي فتصدر المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط.

- 0 فوز هو حصيلة مشاركة منتخبات فلسطين وسوريا واليمن؛ حيث لم يحققوا أي انتصار، وحصد المنتخب الفلسطيني نقطتين من تعادلين وهزيمة ونال المنتخب السوري نقطة واحدة من تعادل وهزيمتين ومني المنتخب اليمني بثلاث هزائم متتالية.

- 10 أهداف أحرزهم المنتخب القطري، وفرض بهم نفسه كأفضل منتخبات البطولة من الناحية الهجومية، ولا يقترب منه سوى منتخبي أوزبكستان وإيران برصيد 7 أهداف لكل منهما.

- 0 هدف هو حصيلة المنتخبان الفلسطيني واليمني؛ فهما الوحيدين اللذين فشلا في هز الشباك خلال مبارياتهما بالدور الأول.

- 0 هدف هو حصيلة المنتخبان القطري والأردني؛ فقد حافظا على نظافة شباكهما تماما خلال مباريات الدور الأول، وكانا الأفضل من الناحية الدفاعية.

- 14 هدفا سكنت شباك منتخب كوريا الشمالية جعلته الأسوأ من الناحية الدفاعية، ولم يقترب منه من المنتخبات العربية سوى اليمن حيث اهتزت شباكه بـ10 أهداف.

- 4 نقاط حصدها المنتخب البحريني جعلته أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثالث.

تجدر الإشارة إلى أن منافسات دور الـ16 من كأس آسيا 2019، ستقام على مدار 3 أيام هي 20 و21 و22 يناير/كانون الثاني. 
 

  كلمات مفتاحية

آسيا 2019 الإمارات البحرين الأردن العراق قطر السعودية عمان فلسطين لبنان اليمن سوريا