79 وفاة بسبب إنفلونزا الخنازير في اليمن

الجمعة 18 يناير 2019 09:01 ص

أعلنت السلطات الطبّية في العاصمة اليمنية صنعاء تسجيل 79 حالة وفاة بإنفلونزا الخنازير خلال عام 2018، وحتى منتصف يناير/كانون ثاني الجاري.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، "يوسف الحاضري"، في تصريحات إعلامية، إصابة 372 شخصا بإنفلونزا الخنازير، فيما توفيت 79 حالة في 81 مديرية يمنية.

وحمل "الحاضري" الحرب في اليمن مسؤولية انتشار الأوبئة في اليمن.

وتتصدر صنعاء قائمة المحافظات الأكثر إصابة بإنفلونزا الخنازير، فيما تحتل محافظة عمران المرتبة الثانية بعدد حالات الإصابة. 

وأكد المسؤول اليمني أن منظمة الصحة العالمية وعدت بتوفير الأدوية اللازمة لمكافحة المرض، إلا أنها منذ ثلاثة أشهر لم تُقدم أي شيء، رغم أن مطار صنعاء الدولي مفتوح لجميع المنظمات الإنسانية.

وأبدى مواطنون مخاوفهم من تفشي أنفلونزا الخنازير، في ظل تدهور الخدمات الصحية في المرافق الطبّية الحكومية، كما أكدوا أن السلطات الصحية معنية بإيجاد حلول سريعة لاحتواء المرض قبل تفشيه.

وفي السياق، أكدت السلطات الصحية في محافظة عمران (شمال) وفاة شخصين، وإصابة أكثر من عشرة آخرين من عمال أحد مصانع إنتاج الإسمنت، من جراء إصابتهم بذات المرض.

وقال مدير الترصد الوبائي في مكتب الصحة بالمحافظة، "ياسر الجماعي"، إن "الفيروس يصيب المواطنين بالتهابات تنفسية حادّة، والمرض انتشر بشكل كبير خلال الأسبوعين الماضيين في المحافظة. تم تسجيل 47 حالة إصابة في عدد من المديريات، بينها خمس حالات في مصنع إسمنت عمران، فيما بلغ إجمالي الوفيات سبع، منهم حالتان من عمال المصنع".

كما أكد تقرير صادر عن الترصد الوبائي في أمانة العاصمة صنعاء، وفاة ثلاثة أشخاص في وقت سابق من جراء مضاعفات فيروس إنفلونزا الخنازير بعدد من المستشفيات، إضافة إلى إصابة 7 أشخاص بالمرض. وحسب الأمم المتحدة، فإن أكثر من نصف المرافق الصحّية في اليمن باتت خارج الخدمة بسبب تداعيات الحرب.

  كلمات مفتاحية

اليمن أوبئة وباء إنفلونزا الخنازير صنعاء

مدرسة مصرية تغلق أبوابها بسبب إنفلونزا الخنازير