أردوغان يستقبل غراهام ويبحث معه التطورات في سوريا

الجمعة 18 يناير 2019 10:01 ص

استقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، السيناتور الأمريكي الجمهوري "ليندسي غراهام"، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وحضر اللقاء، الذي استغرق ساعتين ونصف الساعة، بعيدًا عن وسائل الإعلام، وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" ومتحدث الرئاسة التركية "إبراهيم قالن" ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية "فخر الدين ألطون"، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

وجاء لقاء "غراهام" مع الرئيس التركي تاليا لآخر مع "جاويش أوغلو"، في وقت سابق من اليوم، تناولا فيه المستجدات الأخيرة في سوريا، إلى جانب العلاقات الثنائية بين تركيا والولايات المتحدة.

كان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية "حامي أكسوي"، أوضح، في بيان صحفي، أن عضو مجلس الشيوخ الأمريكي سافر إلى أنقرة خصيصا لبحث آخر التطورات بالشأن السوري، خاصة بعد التفجير الانتحاري الذي وقع في مدينة منبج شمالي سوريا، وأسفر عن مقتل جنديين أمريكيين وموظف مدني بالبنتاغون، إضافة إلى "متعاقد" رابع مع الجيش الأمريكي، لم يكشف عن جنسيته أو طبيعة دوره.

وطالب "غراهام" الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأربعاء، بـ "إعادة النظر في قراره بسحب القوات الأمريكية من سوريا"، بعد تبني تنظيم الدولة للهجوم.

ووقع تفجير منبج الانتحاري أمام مطعم "قصر الأمراء" بالقرب من سوق شعبية بمدينة منبج، التي تسيطر عليها قوات مجلس منبج العسكري (مدعومة من الولايات المتحدة ومتحالفة مع وحدات الشعب الكردية) بعد انتزاع السيطرة عليها من تنظيم "الدولة الإسلامية" عام 2016.

وبينما يزيد سقوط قتلى من الجنود الأمريكيين الضغوط الداخلية على "ترامب" بشأن إعلانه سحب قوات بلاده من سوريا بدعوى أن مهمة القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" انتهت، تدفع تركيا باتجاه حث الرئيس الأمريكي على الاستمرار في عملية الانسحاب.

وفي السياق، شدد "أكسوي" في بيانه، على أن الانسحاب الأمريكي من سوريا "لا ينبغي أن يخدم الأجندة الانفصالية للوحدات الكردية (حماية الشعب) و(حزب) العمال الكردستاني، ويتوجب عدم فرض أمر واقع على الأرض".

ولفت المتحدث باسم الخارجية التركية إلى أن "جاويش أوغلو" سيشارك في 6 فبراير/شباط المقبل باجتماع في واشنطن لوزراء خارجية التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة في سوريا.

وأشار إلى أن وفدا تركيا يترأسه نائب وزير الخارجية "سدات أونال" سيتوجه إلى واشنطن في 5 فبراير/شباط المقبل لإجراء محادثات ثنائية مع الجانب الأمريكي بهذا الخصوص.

  كلمات مفتاحية

أردوغان غراهام تركيا أمريكا واشنطن مولود جاويش أوغلو حامي أكسوي أنقرة