موت أول نباتات زرعتها الصين فوق سطح القمر

الجمعة 18 يناير 2019 11:01 ص

أعلنت الصين أن أول نباتات تمت زراعتها على القمر قد ماتت جميعا، وذلك بعد أيام قليلة من إذهال العالم بصور هذا الإنجاز.

وكانت الحكومة الصينية قد كشفت بالصور، الثلاثاء، عن تبرعم بذور قطن حملها مسبار صيني للقمر، فيما يعد السبق الأول من نوعه، وأظهرت الصور نمو النباتات الضئيلة فى وعاء صغير داخل المركبة الفضائية، على بعد مئات آلاف الكيلومترات من الأرض.

كما أصبحت الصين أول دولة تهبط بمسبار على الجانب البعيد من القمر في الثالث من يناير/كانون الثاني، حيث هبطت عربة استكشاف فضائية تدعي "يوتو-2" او "جيد رابيت-2" في أكبر وأقدم فوهة صدمية علي سطح القمر، تسمى بـ"حوض أيتكين".

وكانت المهمة، المُسمّاة "تشانغ -4"، تهدف إلى إنجاز مجموعة من المهمات، بما في ذلك إجراء أول تجربة لعلم الفلك الراديوي منخفض التردد علي سطح القمر، واستكشاف ما إذا كانت هناك مياه فى قطبي القمر، وكان هناك غرض آخر للمهمة، لاختبار ما إذا كانت النباتات يمكن أن تنمو فى بيئة منخفضة الجاذبية.

بدأت الآلات المستخدمة بريّ البذور بعد هبوط المسبار، وبعد أقل من إسبوع، ظهر بالفعل الضوء الأخضر للعملية.

وبينما كان البشر يزرعون النباتات في الفضاء من قبل، فإنهم لم يحاولوا قط أن يقوموا بذلك علي سطح القمر، لتكون هذه أول تجربة بيولوجية على سطح القمر في التاريخ.

وكان العلماء يأملون بهذه التجربة أن يدرسوا كيف تتطور الحياة في بيئاتٍ منخفضة الجاذبية وبيئات الإشعاع القوى، ويمكن أن يساعد ذلك حتى في التخطيط لمستعمرة مستقبلية على القمر من صنع البشر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين القمر الفضاء نباتات علوم

علماء يعتزمون الحفر فى تربة القمر لكشف ألغاز كوكب الأرض