تونس تشارك بأول بعثة عسكرية لحفظ السلام في مالي

الجمعة 18 يناير 2019 11:01 ص

انطلقت من تونس، الجمعة، أول بعثة عسكرية، في رحلة جوية نحو مالي، للمشاركة في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار "مينوسما".

وفي بيان صادر عن وزارة الدفاع التونسية، نقلته "الأناضول"، انطلقت طائرة، الجمعة، من القاعدة الجوية بمنطقة العوينة في العاصمة التونسية، وعلى متنها 75 فردا من طواقم وعسكريين من مختلف الإختصاصات.

وذكر البيان أن هذه المرة الأولى التي تشارك فيها المؤسسة العسكرية التونسية بوحدة جوية في مهمة أممية، مشيرا أنها ستتمثل في تقديم الدعم اللوجستي للقوات الأممية في مجالات نقل الأفراد والعتاد، والإخلاء الصحي، حسب برامج إدارة عمليات حفظ السلام داخل مالي وخارجها.

ومن المنتظر أن تباشر البعثة عملها الفعلي بدءا من الأول من فبراير/شباط المقبل، وتمتد مهمتها لسنة قابلة للتجديد، وفق البيان نفسه.

وبهذا الخصوص اعتبر وزير الدفاع التونسي "عبد الكريم الزبيدي"، في كلمة توجه بها إلى أفراد البعثة، أن بلاده اكتسبت بفضل المشاركات الأممية، تجربة ثرية في المجال، جعلتها على مدى عقود محل احترام وتقدير في المنظومة الأممية.

ووفق "الزبيدي"، فإن بلاده تشارك حاليا بـ23 ضابط بصفة ملاحظين ومستشارين ومراقبين عسكريين، ضمن أربع بعثات لحفظ السلام في كل من الكونغو الديمقراطية والسودان وإفريقيا الوسطى ومالي.

وتشهد مالي أزمة سياسية وأمنية منذ انقلاب عسكري جرى في مارس/آذار 2012، أعقبه سيطرة مسلحين على مناطق الشمال، ما أدى إلى تدخل عسكري فرنسي مطلع عام 2013، ونشر عملية حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة قوامها 12 ألف فرد.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تونس مهمة عسكرية بعثة أممية الأمم المتحدة حفظ السلام قوات تونسية مالي