غوتيريس: الأمم المتحدة لم تتلق طلبا للتحقيق في مقتل خاشقجي

الجمعة 18 يناير 2019 11:01 ص

أكد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس" أن المنظمة لم تتلق طلبا للتحقيق في مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، مشيرا إلى أنه لا يستطيع فتح تحقيق من تلقاء نفسه.

وردا على سؤال عما إذا كان يخطط لإطلاق أي تحقيق أممي بشأن "خاشقجي"، قال "غوتيريس" في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة: "ليس لدي الحق في فتح تحقيق، هناك التباس كبير بين ما يمكن للأمين العام أن يفعله وما لا يستطيع أن يفعله".

وأضاف "غوتيريس": "الأمين العام لا يمكنه إطلاق تحقيق جنائي. أستطيع القيام بذلك بطلب من مجلس الأمن إذا وجد أنه يوجد تهديد للأمن، وفي بعض الحالات الأخرى بطلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وتابع "غوتيريس" بالقول: "أنا لست الشخص الصحيح لفتح تحقيق جنائي، ولم يُقدم لي أي طلب رسمي لفتح تحقيق من أي دولة من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة".

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" إن بلاده تعمل مع دول أخرى، لم يحددها، من أجل نقل قضية مقتل "خاشقجي" إلى الأمم المتحدة.

كما دعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إلى مشاركة خبراء دوليين في تحقيقات مقتل "خاشقجي"، مؤكدة على ضرورة أن تكون التحقيقات مستقلة ومحايدة.

واغتيل "خاشقجي" في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي مجلس الأمن الأمم المتحدة تحقيق أممي