قوات حفتر تعلن مقتل أبو طلحة أحد أهم قيادات القاعدة في ليبيا

السبت 19 يناير 2019 06:01 ص

قال المتحدث باسم جيش شرق ليبيا (طبرق) العميد، "أحمد المسماري" إن القيادي في تنظيم القاعدة البارز، "عبدالمنعم سالم خليفة"، المكنى "أبو طلحة الليبي"، قتل في عملية "نوعية" نفذتها قواته جنوب ليبيا.

وأضاف "المسماري"، الموالي لقائد جيش طبرق "خليفة حفتر"، أن "المهدي دنقو"، والمصري "عبدالله الدسوقي"، قتلا أيضا في تلك العملية التي نفذتها مجموعة العمليات الخاصة، فجر الجمعة، بمنطقة الشاطئ في الجنوب الغربي.

وتابع أن تلك العملية تمت بعد توارد معلومات بوجود عناصر إرهابية في الموقع الذي يقع شمال غرب مدينة سبها بحوالي 60 كم.

وأوضح أن قواته تمكنت من مداهمة موقعين يعودان للقيادي "أبو طلحة الليبي" في منطقة الشاطئ جنوبي البلاد.

وقالت مصادر عسكرية رفيعة إن المداهمة جرت في وقت مبكر من صباح الجمعة وشملت منزلين متجاورين أحدهما مستأجر من "أبو طلحة" ويتواجد فيه باستمرار والآخر يعود لأشقائه.

ويعرف "أبو طلحة الليبي"، بـ"الإرهابي ذي الـ7 أرواح"، ويعد أحد أبرز القيادات الإرهابية، كما يعتبر أحد القادة المؤسسين في تنظيم جبهة النصرة المنهار في سوريا والذي نشط في صفوفه حتى عودته إلى ليبيا.

و"أبو طلحة"، وقع في قبضة الأمن الليبي عام 1996 ضمن خلية حاولت اغتيال العقيد الراحل "معمر القذافي" في براك الشاطئ، قتل اثنان من عناصرها هما "محمد عبدالله القريو"، و"عبدالرزاق الترهوني" اللذين تمت تصفيتهما بعد 11 شهرا من تواريهما في تاجوراء.

وغادر "أبو طلحة" القيادي الليبي في تنظيم القاعدة إلى سوريا عام 2013، وكلف هناك بمهام "المسؤول الشرعي لكتيبة المهاجرين" المؤلفة من عناصر أجنبية جهادية قاتلت ضد الحكومة السورية.

وعاد "أبو طلحة" إلى مدينة الشاطئ ومعه زوجته سورية الجنسية عقب إطلاق عملية الجيش الليبي عملية الكرامة هناك عام 2014.

وتردد أن "أبو طلحة" أسس في مدينة الشاطئ الليبية كيانا مسلحا يحمل اسم "مجلس شوري قبيلة الحساونة"، وذلك على غرار ما يعرف بـ"مجالس شورى ثوار" بنغازي ودرنة و أجدابيا التي يتزعمها عناصر من الجماعات الليبية المسلحة أو تنظيم القاعدة.

وسمي "أبو طلحة" بذي الـ7 أرواح لأنه تم إعلان مقتله عدة مرات، فقبل عودته إلى ليبيا أعلنت بغداد مقتله في مواجهات مع الجيش العراقي وسط البلاد، إلا أن ظهوره مجددا جنوبي ليبيا فنّد ما أعلنه العراق.

  كلمات مفتاحية

أبو طلحة الليبي أبوطلحة الليبي مدينة الشاطئ خليفة حفتر

حفتر يرسل قوات إلى جنوب ليبيا تمهيدا لعملية عسكرية

مصادر عسكرية: حفتر يخطط لشن هجوم على طرابلس

ليبيا.. القبض على 3 من قادة القاعدة المطلوبين دوليا