ترودو: الإفراج عن رائف بدوي أولوية لجميع الكنديين

السبت 19 يناير 2019 06:01 ص

قال رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو"، إن الإفراج عن المدون السعودي "رائف بدوي" المعتقل منذ عام 2012 هو "أولوية" لجميع الكنديين.

وأوضح أنه أثار "مباشرة" ملف "بدوي" مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في قمة مجموعة العشرين في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني في الأرجنتين.

وأضاف "ترودو" بعد اجتماع لمجلس الوزراء في شيربروك، على بعد 160 كم شرق مونتريال، أن "حل هذا الملف والإفراج عن رائف بدوي ليسا أولوية بالنسبة لي ولعائلته فحسب، بل لجميع سكان كيبيك وجميع الكنديين".

وأشار رئيس الوزراء الكندي إلى أنه اقترح على ولي العهد السعودي أن يصدر عفوا ملكيا عن "بدوي".

والتقى "ترودو" زوجة "بدوي"، "إنصاف حيدر" التي تعيش في كندا مع أطفالها الثلاثة، وقال إنه لا يستطيع "أن يتخيل" ما تعيشه هي وأطفالها بسبب سجن المدون "منذ وقت طويل".

والعام الماضي، نشرت وزارة الخارجية الكندية بيانا، جاء فيه أن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي".

وأضاف البيان الكندي أنها تحث السعودية على الإفراج عنهم فورا، إضافة إلى جميع الناشطين الآخرين في مجال حقوق الإنسان.

واعتقل "بدوي"، المؤسس المشارك للشبكة الليبرالية السعودية عام 2012، بتهمة الإساءة للإسلام، وحكم عليه، في مايو/أيار 2014، بالسجن 10 سنوات وألف جلدة موزعة على 20 أسبوعا.

وتلقَى "بدوي" أول 50 جلدة، في يناير/كانون الثاني 2015، لكن الأمر لم يتكرر، لدواع صحية أولا، ثم لأسباب لم يتم توضيحها.

وتقيم زوجته وأولاده البالغون 8 و10 و14 عاما منذ خريف 2013 في كندا، حيث استطاعوا الحصول على حق اللجوء السياسي.

وحاز "بدوي" جائزة منظمة "مراسلون بلا حدود" لحرية التعبير عام 2014، كما تسلمت عنه زوجته المقيمة في كندا، في ديسمبر/كانون الأول 2015، جائزة "ساخاروف" لحرية التعبير التي يمنحها "البرلمان الأوروبي".

وانتقدت "منظمة العفو الدولية" آنذاك الحكم، وقالت إن "بدوي" هو مجرد "سجين رأي"، لم يقترف أي خطأ سوى أنه مارس حقه في حرية التعبير.

ودعت زوجته إلى تظاهرات ووقفات احتجاج عدة في دول مختلفة، شارك فيها ناشطون من أنحاء العالم، معتبرين القضية موجهة ضد حرية الرأي والتعبير في السعودية.

  كلمات مفتاحية

رائف بدوي محمد بن سلمان السعودية كندا جاستن ترودو

نائب ترامب يدعو السعودية لإطلاق سراح رائف بدوي

أسرة رائف بدوي تطالب بن سلمان بالعفو عنه