بعد رفض اتهامه بقضية الأفلام الإباحية.. سعود الفيصل يتصدر تويتر

السبت 19 يناير 2019 10:01 ص

تصدر اسم وزير الخارجية السعودي الأسبق الأمير "سعود الفيصل"، نقاشات مواقع التواصل الاجتماعي، بعد رفض محكمة فرنسية، قبول قضية ضده من قبل شركة زعمت إنتاج أفلام إباحية بطلب منه.

وتصدر وسم "دعوة لسعود الفيصل"، قائمة الوسوم الأكثر تداولا في المملكة، على "تويتر"، بعد الآلاف من التغريدات والتعليقات، التي أشادت بحنكته السياسية، وتاريخه في خدمة السعودية، حيث ظل وزيرا لخارجيتها لأكثر من 40 عاما.

ولفت المشاركون في الوسم، إلى أن الهجوم على "سعود الفيصل"، دليل على الإفلاس الإعلامي والأخلاقي وخواء العقول.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وكانت المحكمة العليا بمنطقة نانتير بضاحية العاصمة الفرنسية باريس، قضت الخميس، حكما برفض دعوى اتهام "سعود الفيصل" فيما بات يعرف إعلاميا بقضية الأفلام الإباحية.

وجاء الحكم لصالح وكالة عقارية تديرها بنات "الفيصل" حاليا، والتي تتهمهن شركة "آتيلا" الفرنسية بعدم دفع فواتير بقيمة 90 ألف يورو، قالت إنها لـ 3 أفلام إباحية خاصة كلفها الأمير الراحل بإنتاجها.

وذكرت حيثيات الحكم أن "آتيلا" لم تقدم أي مستند قانوني يثبت أنها تعاقدت فعلا مع الأمير السعودي الراحل على إنتاج أفلام إباحية خاصة، كما تدعي، وطالبتها بدفع مبلغ 500 ألف يورو لقاء "الإضرار بصورته".

وتدرس الغرفة المدنية السابعة التابعة للمحكمة العليا في مدينة نانتير الفرنسية هذه القضية منذ عامين، وتحديدا في مايو/أيار2017، حين أرسلت الدعوى القضائية إلى المؤسسة التي تديرها بنات الأمير.

ويمثل "سعود الفيصل"، مرحلة مهمة في تاريخ الدبلوماسية السعودية خاصة، والدبلوماسية العربية والإسلامية عامة، بل والدبلوماسية الدولية أيضا؛ فهو وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم (13 أكتوبر/تشرين الأول 1975 إلى 29 أبريل/نيسان 2015)، إضافة إلى أنه شغل هذا المنصب خلفا لوالده الملك "فيصل" الذي وضع أُسس الدبلوماسية السعودية.

وتوفي "سعود الفيصل" في 9 يوليو/تموز 2015، عن عمر يناهز 75 عاما، شغل فيها عدة مناصب، منها عضو المجلس الأعلى للبترول، ونائب لرئيس المجلس الأعلى للإعلام، وعضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة الملك فيصل الخيرية، بالإضافة إلى توليه وزارة الخارجية عام 1975.

وبحكم عمله كوزير للخارجية شارك بعضوية الكثير من اللجان العربية والإسلامية مثل اللجنة العربية الخاصة، ولجنة التضامن العربي، واللجنة السباعية العربية ولجنة القدس واللجنة الثلاثية العربية حول لبنان ضمن وزراء خارجية الدول الثلاث وغيرها.

وكان يتقن 7 لغات بالإضافة إلى العربية منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية والعبرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سعود الفيصل السعودية قضية الأفلام الإباحية الدبلوماسية السعودية وزير خارجية السعودية تويتر