منظمة التحرير وحماس تنددان بقطع كافة المساعدات الأمريكية

السبت 19 يناير 2019 04:01 ص

نددت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، السبت، بنية الإدارة الأمريكية قطع كافة مساعداتها المالية عن الفلسطينيين.

جاء ذلك، في تصريحات منفصلة، لأمين سر منظمة التحرير "صائب عريقات"، والناطق باسم "حماس"، "فوزي برهوم" تعليقا ما أوردته وسائل إعلام عبرية على لسان الرئيس السابق للبعثة الأمريكية إلى المنطقة "ديف هاردن" في هذا الصدد.

وقال "عريقات" للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن الرد الفلسطيني على وقف مساعدات واشنطن، هو أن القدس ليست "عقارا"، وهي ليست للبيع.

وأشار "عريقات" إلى أن واشنطن قطعت كافة المساعدات عن الشعب الفلسطيني في العام 2018 والبالغ قيمتها 844 مليون دولار، بدءا بقطع 359 مليون دولار عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة "أونروا"؛ لتدمير قضية اللاجئين.

وتابع: "و231 مليون دولار، كانت تقدم عبر الوكالة الأمريكية للتنمية و90 مليون دولار لمستشفيات القدس وأمور أخرى".

وأضاف "عريقات" أن "العالم أجمع أدرك اللعبة الأمريكية، وهي محاولة الالتفاف على منظمة التحرير للحلول الإقليمية على حساب القضية الفلسطينية".

من جهته، صرح الناطق باسم "حماس"، "فوزي برهوم" بأن القرارات الأمريكية بقطع المساعدات عن الفلسطينيين، تعد بمثابة "ابتزاز سياسي رخيص، يعكس سلوك وتوجهات الإدارة الأمريكية غير الأخلاقية".

واعتبر "برهوم" أن سياسات واشنطن "تأتي في سياق المخطط الأمريكي الإسرائيلي لتصفية القضية الفلسطينية، وتنفيذ بنود صفقة القرن".

ودعا الناطق باسم "حماس" المؤسسات الحقوقية والإنسانية والدولية والمجتمع الدولي ودول المنطقة، إلى "رفض هذه السياسات والضغوط الأمريكية، ومناهضة السلوك الأمريكي العنصري، والعمل على توفير مزيد من الدعم للشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانب قضاياه العادلة".

وفى وقت سابق، أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية بأن الإدارة الأمريكية تنوي وقف كافة المساعدات المقدمة للفلسطينيين نهاية الشهر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن "ديف هاردن"، الرئيس السابق للبعثة الأمريكية إلى المنطقة قوله، إن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تنوي وقف تمويل كافة المشاريع في مناطق السلطة الفلسطينية.

ووصف "هاردن" هذه الخطوة بأنها "مثال آخر على انتهاء حل الدولتين" المدعوم دوليا لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ويقاطع الفلسطينيون الإدارة الأمريكية منذ إعلانها في ديسمبر/كانون الأول 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارتها من تل أبيب إلى المدينة المقدسة.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

فلسطين المساعدات الأمريكية حماس منظمة التحرير تنديد