الصادق المهدي يدعو إلى تحقيق أممي في احتجاجات السودان

السبت 19 يناير 2019 06:01 ص

دعا رئيس حزب "الأمة" السوداني المعارض "الصادق المهدي"، السبت، إلى إجراء تحقيق أممي في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، معتبرا أن أي تحقيق لا تجريه الأمم المتحدة "بلا مصداقية".

وأكد "المهدي" في مقال له بموقع "سودانايل" المحلي، أنه جرى إبلاغه بأن "الطبيب باببكر عبدالحميد سلامة، قتل برصاصة في الرأس وأخرى متشظية في الظهر، وهو متطوعا لعلاج الجرحى أثناء الموكب (مسيرة قرب الخرطوم)".

وأضاف أن "المواطن معاوية بشير خليل (قتل في الاحتجاجات) وهو من أهالي (حي) بري (شرقي الخرطوم) ، لاذ ببيته بعض المتظاهرين والمتظاهرات في الاحتجاجات، حينما صبت عليهم قوى القمع وابلا من البمبان (الغاز المسيل للدموع) والرصاص الحي والمطاطي وكان الباطشون يلاحقونهم".

والجمعة، أكدت الشرطة السودانية مقتل شخصين في الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام، التي شهدها "حي بري"، الخميس، من دون تفصيل.

وقال "المهدي" إن "تعرض مواطنين عزل لإصابات من بمبان ورصاص مطاطي، ورصاص حي، وبمقايس شرعية ودستورية بل وإنسانية دولية هم (المواطنون) يمارسون حقوقهم (في التظاهر)".

وتابع: "الذين أمروا هؤلاء الوحوش والذين نفذوا هذه الأوامر آثمون لا بد من عقابهم مهما طال الزمن".

ومضى بالقول إن "هؤلاء استمرأوا سفك الدماء، ومايقال عن تحقيق (هو) بلا مصداقية، إلا على يد اللجنة الفنية التابعة للأمم المتحدة لتجري تحقيقا في كل هذه الممارسات لمعرفة الحقائق ومحاسبة الجناة".

والأربعاء الماضي، أدت لجنة تقصي الحقائق في الاحتجاجات الأخيرة بالسودان، القَسم أمام الرئيس "عمر البشير"، برئاسة وزير العدل "محمد أحمد سالم".

ومهمة اللجنة، بحسب تصريحات لوزير العدل "تتمثل في جمع الحقائق حول الأحداث الأخيرة التي صاحبت الاحتجاجات في بعض الولايات، وحصر الخسائر، وتحديد حجم الأضرار، وبحث إمكانية جبر الضرر(التعويض)، ورد المظالم، بالاضافة إلى تحديد المسؤولية".

وفي 31 ديسمبر/كانون أول الماضي، أصدر"البشير" قرارا بـ"تشكيل لجنة تقصي حقائق حول الأحداث الأخيرة التي تشهدها البلاد".

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، احتجاجات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية ومطالبة بإسقاط النظام، عمت عدة مدن بينها العاصمة، وأسفرت عن سقوط 25 قتيلا، وفق آخر الإحصاءات الحكومية، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عددهم 40.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الصادق المهدي احتجاجات السودان تحقيق أممي الأمم المتحدة