مصادر: زيارة الطيب للسعودية وراء منع سفر كبار الموظفين

السبت 19 يناير 2019 07:01 ص

كشفت مصادر مصرية أن قرار الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بشأن منع سفر كبار المسؤولين بدون إذن مسبق، يستهدف بشكل أساسي شيخ الأزهر "أحمد الطيب"، بعد زيارة أجراها إلى السعودية دون علم "السيسي".

ونقل موقع "العربي الجديد" عن المصادر (لم يسمها) قولها إنه تم تكليف أستاذ قانوني بارز، كان قد تولى منصبا وزاريا في عهد الرئيس المخلوع "حسني مبارك"، بمراجعة القرار في أعقاب زيارة شيخ الأزهر إلى السعودية، لأداء واجب العزاء بوفاة الأمير "طلال بن عبدالعزيز"، شقيق العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز".

وتابعت: "هذه الزيارة فوجئت بها مؤسسة الرئاسة في أعقاب سفر الطيب، بدون أن يكون لها أي علم بشأنها".

وأضافت المصادر أن "التقارير التي رُفعت للسيسي عقب الزيارة، وما تضمنته من تفاصيل حول الاحتفاء السعودي بشيخ الأزهر، ومناقشة الوضع الداخلي المصري معه، والتطرق إلى الأزمة بينه وبين الرئاسة، أثارت حفيظة دوائر حول الرئيس، ما جعلها تفكر في طريقة لترويضه، بحيث تضمن عدم خروجه من مصر لإجراء أي جولات أو لقاءات بزعماء ومسؤولين دوليين، قبل العودة إلى الرئيس لتحديد التفاصيل الكاملة لذلك".

ونقل الموقع ذاته عن مصدر بارز في مشيخة الأزهر، أنه "حتى الآن لم تدرك مؤسسة الرئاسة طبيعة الطيب، الذي لا يُلقي بالا لمثل تلك الإجراءات".

وأضاف: "ظنوا أن شيخ الأزهر سيغضب بعد الضغط على مستشاره القانوني، محمد عبدالسلام، لإنهاء انتدابه بالمشيخة، عقب زيارة الإمام للسعودية، متصورين أنه سيتخذ موقفا إعلاميا أو يصرح بشيء يجعله عرضة للمساءلة".

ولفت إلى أنه "عندما لم يحدث ذلك، قاموا بالتفكير في أمر آخر للتضييق على الطيب، ظنا منهم أنهم يحاولون إخضاعه".

وشدد المصدر على أن "الطيب غير معني بأي خلاف سياسي، والآراء كافة التي رأى الرئيس أنها تتعارض مع دعواته ومواقفه لم يكن مقصودا بها الصدام السياسي، ولكن الشيخ يتصرف من منطلق كونه حامي الشريعة، والمعلقة برقبته مسؤولية صيانتها، وهو الدور المعني بالأزهر منذ زمن بعيد، بدون أن يكون الهدف من وراء ذلك التطلع لأي مكاسب دنيوية".

وأصدر "السيسي" مؤخرا، قرارا تم نشره في الجريدة الرسمية، يقضي بمنع سفر كبار المسؤولين بدون الحصول على إذن مسبق تحت مسمى "تنظيم سفر كبار العاملين لمهام عمل بالخارج"، يتضمن ضرورة حصولهم على ترخيص مسبق من الرئاسة.

وتضمن قرار الرئيس المصري في مادته الأولى "الترخيص بالسفر للخارج في مهام رسمية أو لأعمال تتعلق بالوظيفة بقرار من رئيس الجمهورية لشاغلي الوظائف والمناصب الآتية: رئيس مجلس الوزراء، نواب رئيس مجلس الوزراء، وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية والأمنية ونوابهم، ويسري حكم الفقرة السابقة على كل من يشغل وظيفة أو يعين في منصب بدرجة رئيس مجلس وزراء أو نائب رئيس مجلس وزراء".

يشار إلى أن العلاقات بين شيخ الأزهر و"السيسي" تشهد توترا، في أعقاب أزمات عدة وصلت إلى ذروتها في التراشق المستتر بين الجانبين خلال الاحتفال الرسمي بالمولد النبوي الشريف في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حول تنقية التراث والسنة النبوية.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي شيخ الأزهر منع من السفر طلال بن عبدالعزيز الرئاسة المصرية