ناشطون يدعون لإضراب عن الطعام تضامنا مع المعتقلات السعوديات

السبت 19 يناير 2019 08:01 ص

دعا ناشطون سعوديون إلى تنظيم إضراب عن الطعام لمدة 72 ساعة، تضامنا مع المعتقلات في سجون المملكة اللاتي يتعرضن للتعذيب والتحرش الجنسي.

تصدر الدعوة الناشط "هارون أمين"، داعيا إلى التعبير عن الرفض التام لممارسات القمع والانتهاكات التي ترتكبتها السلطات السعودية ضد الناشطات.

وقال إن ما يحدث للمعتقلات، شيء يصعب على النفس الحديث فيه، كاشفا عن تعرض بعضهن للتصوير عرايا، قبل عرض صورهن لاحقا أمامهن، في إطار الحرب النفسية ضد الناشطات.

ولفت "أمين" إلى أن إضرابهم يأتي في محاولة لإيصال أصوات المتضامنين مع كل المعتقلات، إلى كل أنحاء العالم.

ولاقت الدعوة تفاعلا واسعا بين الناشطين، الذين دشنوا وسما بعنوان "إضراب عن الطعام 72 ساعة"، معلنين بدء الإضراب، والاستجابة للدعوة.

وخلال الأسابيع الماضية، تصاعد الحديث حول تعذيب ناشطات سعوديات محتجزات في سجون المملكة، أبرزهن الناشطة "لجين الهذلول"، التي أكدت التقارير تعرضها لتعذيب وحشي، وتحرش جنسي، وتهديدات بالاغتصاب والقتل، وإلقاء جثتها في الصرف الصحي بعد تذويبها.

كما تحدثت التقارير، عن تعرض الناشطات لتعذيب شمل الصدمات الكهربائية والجلد.

وحسب تقارير صادرة عن منظمات حقوقية دولية على رأسها منظمة "العفو الدولية"، ومنظمة "هيومن رايتس ووتش"، فإن المعتقلات تعرضن للتعذيب، من قبل المحققين الذين يرتدون أقنعة تخفي وجوههم.

وتأتي أنباء تعذيب الناشطات، بينما تواجه السعودية غضبا دوليا بشأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية المملكة بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

  كلمات مفتاحية

تعذيب السعودية إضراب عن الطعام دعوة إلكترونية

المعتقلات السعوديات يتعرضن للجلد والتحرش الجنسي والصعق الكهربائي