إثيوبيا تدشن سدا جديدا.. وخبراء: لا يؤثر على مصر

السبت 19 يناير 2019 10:01 ص

اعتبر خبيران مصريان فى مجال الري، أن سد "غيدابو"، الذي تعتزم إثيوبيا افتتاحه الأسبوع المقبل، على النقيض من سد النهضة، لن يكون له أي تأثير يذكر على حصة مصر المائية.

وأرجع الخبيران ما ذهبا إليه لعدة أسباب، من بينهما حجمه الصغير وسعته التي تمثل ثلث كمية التصريف اليومي للسد العالي والبالغة 200 مليون متر مكعب، فضلا عن وقوعه على أحد الأحواض البعيدة عن نهر النيل.

وفى هذا الصدد قال رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، الدكتور "عباس شراقي"، إن "إثيوبيا تمتلك عشرات السدود من هذا النوع"، وفقا لما نقلته عنه صحيفة "المصريون" (خاصة).

وأضاف أن السد الجديد لن يؤثر سلبًا على مصر بأي شكل من الأشكال، لا سيما أنه يقع على أحد الأحواض البعيدة عن نهر النيل.

 وأوضح "شراقي"، أن "إثيوبيا لديها 12 حوضًا تقريبًا للأنهار، منها ثلاثة: "النيل الأزرق" و"السوباط" و"عطبرة" تقع على نهر النيل، ولذلك فإن إقامة أي سد بعيد عن الأحواض الثلاثة لن يؤثر.

وأشار إلى أن سعة السد الجديد تبلغ 62.5 مليون متر مكعب، تمثل فقط ثلث التصريف اليومي للسد العالي والذي تبلغ 200 مليون متر مكعب.

وتابع: "السد العالي يصرف يوميًا 200 مليون متر مكعب، وبالتالي السعة الإجمالية لهذا السد لا شيء، فالسد العالي يصرفها في عدة ساعات".

واعتبر أن "هذا النوع من السدود هو الأنسب لإثيوبيا، وغيرها من الدول الجبلية التي لا يصلح فيها سد كبير مثل "سد النهضة".

وعلى نفس المنوال أكد الدكتور "حسام رضا"، خبير الموارد المائية، أن مصر لن تتأثر على الإطلاق جراء تدشين السد الجديد، لأن سعته لا تمثل شيئا.

وتوقع أن يكون ذلك السد بغرض توفير المياه لسكان المنطقة المقام فيها السد، مشيرًا إلى أن تلك الكمية من المياه الصعب استخدامها في الري، ومن ثم فإن الراجح استخدامها للشرب.

ورأي أن خطورة سد النهضة، تكمن في أنه لم يبن على نظام هندسي سليم، ولذلك فإن معدلات انهياره مرتفعة، وإذا أتمت إثيوبيا السد ونجحت في ذلك، فإن هناك مشكلات كثيرة ستوجهها، على حد قوله.  

وكانت وزارة المياه والري والكهرباء الإثيوبية قد أعلنت عن افتتاح سد "غيدابو" للري، الأسبوع المقبل، بتكلفة 1.1 مليار بر إثيوبي، بما يعادل 29 مليون دولار، وبسعة تخزينية 62.5 مليون متر مكعب.

وذكرت أن السد يقع بين ولايتي "جنوب إثيوبيا، وأوروميا"، ويغطي ري 13 ألفا و425 هكتارا من الأراضي الزراعية بشكل كامل، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية "إينا".

المصدر | الخليج الجديد + المصريون

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا سد النهضة سد غيدابو تأثير مياه ري نهر النيل