انطلاق القمة الاقتصادية في بيروت وسط غياب 19 زعيما عربيا

الأحد 20 يناير 2019 09:01 ص

انطلقت، ظهر الأحد، أعمال القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية والتنموية الرابعة، في العاصمة اللبنانية، بيروت، بحضور 3 زعماء عرب فقط، وغياب 19 آخرين.

وتعقد القمة، للمرة الأولى بعد غياب 6 سنوات، حيث أقيمت آخر مرة في الرياض عام 2013.

ويشارك على مستوى الزعماء، إلى جانب الرئيس اللبناني "ميشال عون"، أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز"، فيما مثلت باقي الدول برؤساء حكومات أو وزراء.

وألغى العديد من رؤساء الدول العربية، مشاركتهم في القمة، وسط اختلافات بشأن الملف السوري والنزاعات الداخلية في لبنان.

وخلال افتتاح القمة في قاعة المؤتمرات على الواجهة البحرية لبيروت سلم وزير المالية السعودي "محمد بن عبدالله الجدعان"، رئاسة الدورة الرابعة للرئيس اللبناني.

وعلى الرغم من أن القمة العربية الاقتصادية ليست بنفس أهمية قمة جامعة الدول العربية التي ستعقد في تونس في مارس/آذار المقبل، لكنها شهدت حضور العديد من القادة عندما عقدت آخر مرة في الرياض.

وكانت الدول العربية آنذاك، مثلما هي الآن، منقسمة بشأن انتفاضات 2011 التي أطاحت بأربعة زعماء وأدت إلى اندلاع ثلاث حروب وبشأن الخصومة بين السعودية وإيران فضلا عن دور "الإخوان المسلمون".

وكان القادة اللبنانيون، يأملون في تشكيل حكومة جديدة قبل انعقاد القمة على أرضهم بعد أشهر من الجمود السياسي والاقتصادي، لكن محادثات تشكيل الحكومة طالت دون تحقيق أي نتيجة فيما تتزايد المخاوف على الاقتصاد اللبناني.

وبعد أن أغلقت معظم طرقات بيروت وأقفلت المدارس والشركات ومنعت السيارات من الوقوف في وسط المدينة، تم تصوير القمة في الإعلام اللبناني على أنها "مخيبة للآمال".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القمة الاقتصادية لبنان تميم بن حمد محمد ولد عبدالعزيز ميشال عون