تنظيم برنامج تدريبي لتعليم السعوديات فن الشيلات والأناشيد

الأحد 20 يناير 2019 09:01 ص

في خطوة لافتة للمرأة السعودية، بدأ مكتب لإنتاج الصوتيات في محافظة الطائف، تنظيم برنامج تدريبي، لتعلم النساء "الشيلات والأناشيد"، وذلك بعدما كان صوت المرأة محرما ويتم التعامل مع ظهوره بحساسية بالغة في المملكة.

واستعان المكتب بمدربين لشرح مبسط لقواعد الأوتار الصوتية والمقامات الموسيقية وركائز الإنشاد، في الوقت الذي تشهد فيه "الشيلات" اكتساحا كبيرا في الأوساط الشعبية السعودية على حساب الأغنية التقليدية، وفقا لما ذكرته صحيفة "عكاظ" السعودية.

وأشارت الصحيفة إلى أن برنامج تعليم السيدات الإنشاد والغناء الشعبي "الشيلات"، يأتي عقب موجة تحريم حادة لإظهار صوت المرأة في الأعمال الإنشادية، التي ظلت منتشرة في الأوساط المحافظة السعودية.

وشهد شهر مارس/آذار 2018، ظهور أول فتاة سعودية تغني في مهرجان شعبي "لمتنا"، وتدعى "لولوة الشريف"، وهو مهرجان عام ترفيهي ومصرح به من هيئة الترفيه السعودية.

وخلدت عازفة البيانو الشابة السعودية "إيمان قستي"، اسمها بين السعوديات، في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2018، لكونها أول عازفة سعودية تعزف على خشبة المسرح لتقدم وصلات موسيقية أمام الجمهور في مدينتي جدة والرياض إبان مشاركتها في الحفلات التي نظمتها ھیئة الثقافة مؤخرا.

جدير بالذكر أن السعودية قد أجازت للنساء قيادة السيارة اعتبارا من السبت، 23 يونيو/حزيران الماضي، تنفيذا لقرار صدر عن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" العام الماضي، يسمح للمرأة بالقيادة وإصدار الرخص لها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية سعوديات أغاني غناء أناشيد شيلة