ليبرمان: تحويل الأموال القطرية لغزة خنوع وخضوع لحماس

الأحد 20 يناير 2019 01:01 ص

قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق "أفيغدور ليبرمان"، إن "تحويل الأموال القطرية لغزة خنوع وخضوع لحركة حماس، رغم أن (إسرائيل) ليست ملزمة بالسماح لنقل الدفعة الثالثة من تلك الأموال".

وأضاف "ليبرمان" على صفحته بـ"فيسبوك"، الأحد: "رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، توجه الليلة الماضية لتشاد، ووصل بدلا منه لإسرائيل المبعوث القطري، العمادي، وبحوزته 15 مليون دولار نقدا، سيتم تحويلها لحماس، اليوم أو غد".

وتابع "ليبرمان"، الذي قدم استقالته شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قائلا: "تأتي الأموال القطرية رغم استمرار مسيرات العودة الفلسطينية بطول الحدود مع غزة، لتستمر حالة الخنوع والخضوع الكاملة لإرهاب حماس، وأي زيارة سياسية لأفريقيا لا تعني التغطية على ذلك".

وأوضح "ليبرمان" أن "إسرائيل ليست ملزمة بتحويل الأموال القطرية، والوقود وأي أدوات أو مواد أخرى، وعلى الحكومة الإسرائيلية إعطاء تفسيرات لعدم إطلاق سراح أسرانا من يد حماس". 

وكشفت مصادر إسرائيلية أن رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" يدرس استئناف تحويل أموال المساعدات القطرية إلى قطاع غزة، رغم أنه أوقفها هذا الشهر على خلفية التصعيد في القطاع الذي تضمن كذلك إطلاق صواريخ.

وترجع حيرة "نتنياهو" إلى أنه يرغب في الوصول إلى هدوء تام على حدود القطاع حتى إجراء الانتخابات المقبلة، أي حتى شهر أبريل/نيسان المقبل، معتبرا أن الشارع الإسرائيلي سينظر إلى تلك المسألة باعتبارها نجاحا أو فشلا لـ"نتنياهو".

وأوقفت الحكومة الإسرائيلية هذا الشهر تحويل الدفعة القطرية الثالثة، ما أثار غضبا كبيرا في قطاع غزة الذي يعاني أوضاعا معيشية مأساوية بعد أكثر من 11 عاما من الحصار.

وردا على ذلك القرار أرسلت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مع وسطاء إقليميين وغربيين رسائل إلى نتنياهو مفادها أنها ستصعّد ميدانيا إذا لم تتلق الأموال في وقت مناسب، بحسب ما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر لم تكشف عنها.

وحملت رسائل "حماس" تحذيرات بأن الأوضاع في المنطقة ستتدهور، إذا واصلت (إسرائيل) "التهرب" من تفاهمات التهدئة الأخيرة، التي تتضمن إدخال الأموال القطرية ورفع الحظر عن عشرات المواد التي يتم إدخالها أو إخراجها من القطاع، وتوسيع مساحة الصيد إلى 18 ميلا بحريا.

ونقلت قطر على دفعتين 15 مليون دولار كل شهر، في حقائب حملها الدبلوماسي القطري "محمد العمادي"، ما أثار جدلا واسعا وقاسيا في (إسرائيل)، وغضبا كبيرا في رام الله التي اتهمت قطر بدعم خطط لانفصال قطاع غزة.

واتهم "نتنياهو" في (إسرائيل) بالجبن والخضوع للإرهاب، خصوصا بعدما أُطلقت صواريخ على (إسرائيل) عقب نقل الأموال.

ويتفق عدد من الدبلوماسيين الأجانب مع فكرة أن "نتنياهو" متردد بالاستمرار في نقل الأموال أو وقفها، في ضوء المصاعب السياسية التي خلقتها صورة "حقائب الأموال" في (إسرائيل) وعليه شخصيا.

لكن مسؤولا كبيرا في حركة "حماس"، حذر في المقابل بأن "نتنياهو" نهاية الأمر عليه أن يعرف أن استمرار الضغط على قطاع غزة سينفجر في وجهه، وعدم نقل الأموال القطرية "يسمح للحركة باستخدام البالونات والطائرات الحارقة مجددا، وأن ترسل عناصرها لإلحاق الضرر في الجدار".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس الأموال القطرية ليبرمان إسرائيل

الليرة التركية تتراجع لأدنى مستوى في 8 أشهر