السيسي يلتقي وزير مالية فرنسا استعدادا لزيارة ماكرون

الأحد 20 يناير 2019 02:01 ص

استقبل الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، الأحد، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، "برونو لومير"، الذي يزور القاهرة للتمهيد لزيارة الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون" لمصر الشهر الجاري.

وحضر اللقاء وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، "سحر نصر"، والسفير الفرنسي بالقاهرة.

والتقى "لومير" كذلك رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" خلال الزيارة ذاته للتمهيد لقدوم "ماكرون"، بحسب صحيفة "الأهرام" المصرية.

وشهد لقاء "السيسي" و"لومير" تباحثًا حول عدد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية وسبل تعظيم الشراكة بين البلدين، خاصةً على مستوى قطاعات الصحة والطاقة الجديدة والمتجددة والنقل واللوجستيات.

كما ناقش اللقاء إمكانية تعزيز منصة الشراكة بين فرنسا والقارة الأفريقية تحت مظلة الرئاسة المصرية المنتظرة للاتحاد الأفريقي من خلال استكشاف فرص التعاون الثلاثي في هذا الصدد لخدمة أغراض التنمية في أفريقيا.

وعبر "لومير" عن اعتزاز بلاده بالعلاقات الوطيدة والمتميزة التي تربطها بمصر، باعتبارها ركيزة أساسية للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وحرص بلاده على دعم تلك العلاقات بما يضمن تعزيز الشراكة القائمة بين البلدين وتطويرها على مختلف الأصعدة.

وفي المقابل أبدى "السيسي" رغبة حكومته في مواصلة العمل المشترك خلال المرحلة المقبلة من أجل تحقيق نقلة نوعية في تلك العلاقات والارتقاء بها إلى آفاق أرحب في المجالات كافة.

وخص بالإشارة تعظيم التنسيق والتشاور بين مصر وفرنسا حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك من أجل مواجهة التحديات القائمة في هذا الخصوص، وعلى رأسها الأزمات الراهنة بالشرق الأوسط والتي تمتد تداعياتها إلى منطقة البحر المتوسط.

وشدد "السيسي" على أولوية ملف التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر وفرنسا وتعزيز حجم الاستثمارات الفرنسية في السوق المصرية، ولاسيما أن ركائز هذا التعاون باتت أكثر رسوخاً وصلابة، خاصةً في ظل النتائج الإيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل الذي تطبقه مصر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي برونو لومير إيمانويل ماكرون الإصلاح الاقتصادي