البشير: مندسون قتلوا المتظاهرين.. وانتخابات 2020 ليست بعيدة

الأحد 20 يناير 2019 05:01 ص

اتهم الرئيس السوداني، "عمر البشير"، الأحد، من وصفهم بالمندسين بقتل المتظاهرين من داخل الاحتجاجات الدائرة بسبب الوضع الاقتصادي.

وقال "البشير"، في خطاب جماهيري من ولاية النيل الأبيض، الأحد، إن "المتآمرين والمندسين هم من يقتلون المتظاهرين من داخل المظاهرات، واستغلوا ما حدث للتخريب كي يدمروا البلاد مثلما تدمرت سوريا واليمن".

وأضاف أن السلاح الذي قتل به طبيب بريء مؤخرًا غير موجود في الجيش والشرطة ولا حتى في السودان.

وكشف الرئيس السوداني عن ضبط مجموعة تنتمي لحركة "عبدالواحد نور"، اعترفت بدخول المظاهرات وقتل المتظاهرين بهدف خلق بلبلة وتدمير البلاد.

وتابع الرئيس السوداني أن "من يحكم السودان هو قرار المواطن السوداني عبر صناديق الاقتراع، و2020 ليست بعيدة".

ويمر السودان بأزمة اقتصادية خانقة أدت إلى تفجر احتجاجات شعبية، واندلعت الاحتجاجات في عدة مدن سودانية بسبب شح الخبز، ولكنها تطورت إلى المطالبة بإسقاط حكومة "البشير"، فيما أصدر الرئيس السوداني قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد برئاسة وزير العدل "مولانا محمد أحمد سالم".

ووقع 22 حزبا سودانيا غالبيتها مشاركة في الحكومة، مؤخرا، على مذكرة رفعتها، للرئيس السوداني للمطالبة بحل الحكومة والبرلمان السوداني، وطالبت الجبهة الوطنية للتغيير، التي تضم 22 حزبا، بتكوين مجلس سيادي جديد يقوم بتولي أعمال السيادة عبر تشكيل حكومة انتقالية تجمع بين الكفاءات الوطنية والتمثيل السياسي لوقف الانهيار الاقتصادي ويشرف على تنظيم انتخابات عامة نزيهة.

واتهمت الجبهة الحكومة بإهمال تطوير القطاعات الإنتاجية، وعلى رأسها الزراعة وانتهاج سياسات خاطئة أدت إلى تفشي البطالة وتدهور الخدمات الصحية والتعليمية.

وتتواصل الاحتجاجات في العاصمة الخرطوم وعدة مدن سودانية أخرى منذ 19 ديسمبر/كانون الأول بسبب تدهور الضائقة الاقتصادية المعيشية، بينما صعّد المعارضون احتجاجاتهم إلى المطالبة برحيل النظام.

وسقط خلال الاحتجاجات نحو 25 قتيلًا، وفق آخر إحصائية حكومية، في حين يقول ناشطون ومنظمات، إن العدد أكبر من ذلك بكثير.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان الخرطوم احتجاجات مندسين البشير