لبنان: لمسنا تجاوبا مع فكرة عودة سوريا للجامعة العربية

الأحد 20 يناير 2019 05:01 ص

قال وزير الخارجية اللبناني، "جبران باسيل"، الأحد، إن لبنان لمس تجاوبا مع فكرة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لـ"باسيل" والأمين العام لجامعة الدول العربية، "أحمد أبوالغيط"، في ختام الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية، التي استمرت يوما واحدا في بيروت.

وأضاف "باسيل" أنه "‏لا تواصل مع سوريا بشأن عودتها إلى الجامعة العربية، ولا نعرف موقفها من هذا الموضوع، بل نعبر عن رأي لبنان، لأن عودة سوريا إلى الجامعة هو جزء من عودتها إلى الحضن العربي".

ومثلت سوريا أحد الملفات الخلافية بين قوى سياسية لبنانية قبل القمة؛ إذ دعا مؤيدون لنظام "الأسد" إلى دعوة دمشق إلى المشاركة في تلك القمة، وهو ما رفضه فريق آخر.

وكانت الجامعة العربية أوقفت عضوية سوريا في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011؛ نتيجة لضغوط عدة مارستها دول عربية، على خلفية الموقف من الصراع الدائر في هذا البلد، بعدما حملت نظام "بشار الأسد" المسؤولية عن مقتل مدنيين.

وخلال الآونة الأخيرة، ظهرت تحركات إقليمية وعربية للتطبيع مع النظام السوري، أبرزها إعلان الخارجية البحرينية استمرار العمل في سفارتها لدى سوريا، وإعادة الإمارات فتح سفارتها في دمشق، وكذلك زيارة الرئيس السوداني "عمر البشير" لرئيس النظام السوري "بشار الأسد".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أبدت حكومة النظام السوري ترحيبها بأي خطوة عربية باتجاه عودة السفارات إلى دمشق وتفعيل عملها من جديد.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

لبنان جامعة الدول العربية سوريا نظام الأسد