رئيس وزراء الجزائر الأسبق يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة

الأحد 20 يناير 2019 06:01 ص

أعلن رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق، "علي بن فليس"، الأحد، ترشحه لانتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها 18 أبريل/نيسان المقبل.

وقال "بن فليس"، في بيان له: "وجهت اليوم، رسالة إلى وزير الداخلية (نور الدين بدوي) أعلمه من خلالها بإبداء النية في تكوين ملف الترشح لانتخاب رئيس الجمهورية".

وأضاف "بن فليس" أن مسألة ترشحه من عدمه سيفصل فيها حزبه (طلائع الحريات) خلال الدورة المقبلة للجنته المركزية (لم يحدد موعدها).

والسبت، أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة في 18 أبريل/نيسان القادم وذلك بوضع استمارات جمع التوكيلات تحت تصرف المترشحين، وهي العملية التي تستمر 45 يوما.

و"بن فليس" كان المنافس الأول للرئيس الحالي "عبدالعزيز بوتفليقة" في انتخابات الرئاسة التي جرت العام 2014، وحل ثانيا بنسبة 12% من الأصوات وقام بتأسيس حزب "طلائع الحريات" في نفس العام، وتولى رئاسة الحكومة من 2000 إلى 2003 خلال الولاية الرئاسية الأولى لـ"بوتفليقة"، الذي كان على علاقة وثيقة به قبل انفصالهما.

ومنذ فتح باب الترشح، السبت، أعلن الجنرال المتقاعد "علي غديري" (64 سنة) عزمه خوض السباق الرئاسي، إضافة للناشط السياسي الجزائري المقيم بفرنسا "رشيد نكاز" (47 عاما).

كما أعلنت حركة "مجتمع السلم" (أكبر حزب إسلامي في الجزائر) إطلاق عملية جمع التوكيلات لدخول السباق على أن يحسم اجتماع لمجلسها الشوري بعد أيام في القرار النهائي واسم فارسها في السباق الذي يرجح أن يكون رئيسها "عبدالرزاق مقري".

وكان "عبدالعزيز بلعيد" رئيس جبهة المستقبل (وسط) أعلن اعتزامه الترشح للسباق قبل أسابيع، وسبق أن شارك في اقتراع العام 2014 وحصد نسبة 3% من الأصوات.

ولم يعلن "بوتفليقة" رسميا اعتزامه الترشح للولاية الخامسة، لكن مراقبين يشيرون إلى أن الرئيس الجزائري اعتاد منذ وصوله الحكم عام 1999 على تأجيل إعلان موقفه من سباق الرئاسة إلى آخر لحظة من المهلة القانونية لإيداع ملفات الترشح؛ أي أنه يمكن تأجيل إعلانه إلى مطلع مارس/آذار المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

رئاسيات الجزائر علي بن فليس الجزائر بوتفليقة