مشاركة تميم ومبادرة الكويت بقمة لبنان أبرز اهتمامات صحف الخليج

الاثنين 21 يناير 2019 05:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، مشاركة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بالقمة العربية التنموية الاقتصادية التي عقدت في لبنان، وهي ما وصفها وزير الخارجية اللبناني "جبرن باسيل" بـ"المشاركة التي كسرت الحصار عن القمة".

ونقلت الصحف، تأكيد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، سعادته بالمشاركة، مؤكدا أن "الحرص على العمل العربي المشترك" كان وراء حضوره القمة.

واهتمت الصحف، بتشكيل المبادرةُ التي أطلقها أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، بإنشاء صندوق للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي برأسمال قدره 200 مليون دولار ساهمت الكويت بـ50 مليون دولار منه، العلامةَ الفارقة في القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أنه ستتم محاسبة أي شخص متورط في عملية القتل الوحشي للصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي.

وأشارت الصحف، إلى استضافة أبوظبي أول لقاء سوري إماراتي، موسع ومعلن، بعد 8 سنوات من اندلاع الثورة السورية، عندما بحث وفد اتحاد غرف التجارة السورية، وآخر يمثل غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

رياضيا، خرج منتخب عمان لكرة القدم من بطولة كأس آسيا 2019، عقب خسارته من إيران، في وقت يخوض المنتخب السعودي مباراة أمام اليابان، والمنتخب الإماراتي مباراة أمام قرغيزستان.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إنه ستتم محاسبة أي شخص متورط في عملية القتل الوحشي للصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي. (الشرق)

أعلن مغردون، وفاة الداعية السعودي "أحمد العماري الزهراني"، عميد كلية القرآن الكريم بجامعة المدينة المنورة سابقا، بعد أسبوع واحد من إسقاط السلطات السعودية جميع الاتهامات ضده، وإطلاق سراحه في حالة موت دماغي. (العرب)

بدأت الهيئة العامة للاستثمار السعودية، إجراءات استخراج الرخصة الاستثمارية الخاصة بمشروع "دومة الجندل لطاقة الرياح"، الأول من نوعه في المملكة، إيذانا للبدء في بناء محطات طاقة الرياح بسعة 400 ميغاواط، وبتكلفة 500 مليون دولار. (الاقتصادية)

بحث مفتي مصر "شوقي علام"، مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السعودي الشيخ "عبداللطيف آل الشيخ"، بالقاهرة، أوجه تعزيز التعاون الديني، وتبادل الخبرات بين دار الإفتاء ووزارة الأوقاف السعودية. (الرياض)

يصوت مجلس الشورى السعودي، الثلاثاء المقبل، على توصية تطالب بدعم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتعزيز دورها في المجتمع. (عكاظ)

سجلت وزارة الصحة السعودية، في الأسبوع الوبائي الثالث لعام 2019، إصابتين بفايروس "كورونا"، لرجلين من الرياض وجدة، الأول (40 عاما)، صنفت عدواه بحالة أولية مكتسبة من المجتمع، والثاني (52) صنفت عدواه بحالة ثانوية مخالطة منزلية. (سبق)

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، تحمله ضمن برنامج "دعم التوظيف لرفع المهارات"، 30% من أجور السعوديين والسعوديات العاملين في منشآت القطاع الخاص في السنة الأولى، سعيا إلى تحفيز المنشآت على التوطين. (الرياض)

كشفت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، أنّ محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي التابعة للهيئة سجلت 7172 خلال العام الماضي. (الاقتصادية)

يتسلح المنتخب السعودي، بتاريخه، عندما يواجه خصمه ومنافسه الحقيقي في القارة الصفراء منتخب اليابان، بدور الـ16 من بطولة كأس آسيا، التي تستضيفها الإمارات. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أطلق نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، مجموعة مشروعات بنية تحتية في دبي، بقيمة 6.5 مليار درهم، منها نفق لتصريف مياه الأمطار، وأول قمر اصطناعي بيئي في الدولة، ومشروع لتحويل كل النفايات الصلبة إلى طاقة، ومخطط تطويري للأسواق التقليدية في دبي. (الإمارات اليوم)

جدد الرئيس التونسي السابق "منصف المرزوقي"، اتهاماته للإمارات بالسعي لزعزعة استقرار تونس، وقال: "نجدّد تأكيدنا على شعورنا بوجود مؤامرة على تونس لزعزعة استقرارها تقف وراءها غرفة عمليات إماراتية". (الشرق)

استضافت أبوظبي أول لقاء سوري إماراتي، موسع ومعلن، بعد 8 سنوات من اندلاع الثورة السورية، عندما بحث وفد اتحاد غرف التجارة السورية، وآخر يمثل غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، سبل تعزيز العلاقات الثنائية. (العرب)

أصدر عضو المجلس الأعلى بالإمارات حاكم الشارقة الشيخ "سلطان بن محمد القاسمي"، مرسوما أميريا بإنشاء هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون. (الاتحاد)

يخوض منتخب الإمارات لكرة القدم، مباراته المصيرية في دورالـ16 لكاس آسيا، أمام منتخب قرغيزستان. (الخليج)

قطر

أعرب أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، عن سعادته بالمشاركة في القمة العربية التنموية الاقتصادية التي عقدت في لبنان، مؤكدا أن "الحرص على العمل العربي المشترك" كان وراء مشاركته. (العرب)

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، قبيل انعقاد القمة العربية التنموية الاقتصادية أبرز الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال القمة، بالإضافة إلى بحث علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها إلى آفاق أرحب. (الشرق)

ثمّن وزير الخارجية اللبناني "جبران باسيل"، أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في أعمال القمة العربية التنموية، قائلا إنه "كسر الحصار المفروض على قطر، ووصل بخمس ساعات إلى لبنان بمبادرة سياسية لكسر الحصار عن القمة". (الوطن)

يصل رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، إلى الدوحة، مساء الإثنين، في زيارة تستغرق يوما واحدا، هي الأولى له منذ توليه منصبه في أغسطس/آب العام الماضي. (الراية)

قال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة "محمد العمادي"، إن دفعة ثالثة من منحة نقدية قطرية موجهة لموظفي قطاع غزة، ستصل هذا الأسبوع بعدما أجلت (إسرائيل) وصولها، احتجاجا على تصاعد الأوضاع في القطاع. (الشرق)

كشفت تقارير باكستانية، أن قطر أبدت حماسة قوية للاستثمار بميناء "جوادر" الواقع على المسار المؤدي لمضيق هرمز الذي تسلكه ناقلات النفط، والذي يعد أحد أهم أعمدة مشروع الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني. (العرب)

أظهر مؤشر عالمي لقياس الأداء التكنولوجي، صادر عن شركة "فيتش سوليوشنز"، التابعة لوكالة التصنيف الائتماني العالمية "فيتش"، أن قطر هي أكثر أسواق الالكترونيات جاذبية في الشرق الأوسط بدعم من القدرة الشرائية المرتفعة للمستهلكين والدخل المرتفع للفرد. (الوطن)

الكويت

شكّلتْ المبادرةُ التي أطلقها أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، بإنشاء صندوق للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي برأسمال قدره 200 مليون دولار ساهمت الكويت بـ50 مليون دولار منه، العلامةَ الفارقة في القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية الرابعة. (الراي)

توقعت مصادر كويتية مطلعة، أن يعتمد مجلس الوزراء في جلسته الإثنين، مشروع مرسوم بربط ميزانية الدولة الشاملة للإيرادات والمصروفات للعام المالي الجديد 2020/2019. (الأنباء)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ "صباح الخالد الصباح "، إن الوزارة والبعثات الدبلوماسية اتخذت خطوات ضد 24 حالة من المتطاولين على الكويت ورموزها في الخارج. (القبس)

يناقش رجال أعمال من مصر والكويت، فرص الاستثمار في البلدين، في إطار انعقاد الاجتماع الرابع المشترك لمجلس التعاون المصري الكويتي، والمقرر إقامته بالقاهرة في 10 فبراير/شباط المقبل. (الشرق الأوسط)

كشف مصدر كويتي مطلع، أن الأجهزة الأمنية رحّلت نحو 17 ألف وافد خلال العام الماضي، مقابل 29 ألفا في عام 2017، أي بتراجع نسبته حوالي 45%. (القبس)

أظهرت دراسة أكاديمية، أن أكثر من 68% من الكويتيين، يفضلون التسوق عبر الإنترنت عن التسوق داخل متاجر التجزئة. (الراي)

البحرين

أكدت اللجنة النيابية البحرينية لدراسة برنامج عمل الحكومة، أنها توصلت إلى توافق مع الوفد الحكومي، على أكثر من 90% من البرنامج، وما يضمه من أهداف وسياسات ومبادرات. (البلاد)

وصلت إلى البحرين، مجموعة من السفن الحربية وعدد من الطائرات المقاتلة التابعة للقوات المسلحة المصرية، للمشاركة في التمرين المشترك "حمد 3"، الذي يأتي في إطار "تعزيز وترسيخ العلاقات التي تربط بين البلدين". (الأيام)

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني "زايد الزياني"، إن مشروع أكبر منتزه غوص سيكون في شمال البحرين، وبدأ العمل عليه حاليا، ومن المتوقع الانتهاء من العمل خلال أبريل/نيسان المقبل. (الوطن)

ارتفعت قيمة إجمالي الصادرات وطنية المنشأ غير النفطية في البحرين بنسبة 9.21% خلال 2018، إذ تجاوزت 2.286 مليار دينار، مقابل 2.093 مليار دينار للفترة ذاتها من 2017. (أخبار الخليج)

عمان

بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية "يوسف بن علوي بن عب الله"، في بيروت، خلال لقائين منفصلين، نظيره العراقي "محمد علي الحكيم"، واللبناني "جبران باسيل"، واستعراض معها العلاقات الثنائية وعدد من الأمور والقضايا التي تهم المنطقة. (الشبيبة)

قال وزير النفط والغاز العماني "محمد بن حمد الرمحي"، إن بقاء سعر النفط بين 60 و70 دولارا للبرميل "يعطينا والشركات العاملة الثقة لمواصلة الاستثمار في هذا القطاع". (عمان)

أظهرت تفاصيل المرسوم السلطاني بعمان، الخاص بإصدار ترخيص من الفئة الأولى للشركة العمانية للنطاق العريض (شركة مساهمة عمانية مغلقة)، أن الترخيص سار لمدة 25 سنة، كما تم رفع نسبة التعمين في الشركة إلى 90%، عبر خطة توظيف سنوية للمواطنين، مع الإلزام بتوسيع النشاط بأثر رجعي. (الرؤية)

خرج المنتخب الوطني العماني لكرة القدم من كأس آسيا 2019، بعد خسارته أمام إيران بهدفين مقابل لا شيء في دور الـ16 أمس بأبوظبي. (الوطن)

شؤون خليجية

أعلن وزير المالية القطري "علي شريف العمادي"، خلال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية دعم بلاده لمبادرة الكويت الخاصة بإنشاء صندوق عربي للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي، بمبلغ 50 مليون دولار. (الشرق)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أنه استهدف 7 مواقع تستخدمها ميليشيا الحوثي، في صناعة الطائرات المسيّرة بصنعاء، وتعهد بقطع طرق التهريب التي توصل هذا النوع من الطائرات للميليشيات المدعومة من إيران. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن البيان الصادر عن قمة بيروت التنموية "ضرورة تكاتف الجهات الدولية المانحة والمنظمات المتخصصة والصناديق العربية من أجل التخفيف من معاناة النازحين واللاجئين"، ‏مؤكدا "ضرورة تأمين تمويل مشاريع تنموية في الدول المضيفة للنازحين واللاجئين من شأنها دعم خطط التنمية". (الحياة)

جددت (إسرائيل) غاراتها الجوية، على أهداف قالت إنها تابعة لفيلق القدس الإيراني، بالعاصمة السورية دمشق. (الخليج)

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، لنظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، في اتصال هاتفي، إن هجوم منبج مجرد استفزاز لعرقلة عملية انسحاب القوات الأمريكية من سوريا. (الحياة)

هز انفجاران مدينة عفرين السورية، بالتزامن مع الذكرى الأولى لانطلاق عملية "غصن الزيتون"، التي أطلقتها تركيا وفصائل موالية لها من الجيش السوري الحر العام الماضي، ما أسفر عن مقتل 3 مدنيين على الأقل وإصابة 9 آخرين. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس حكومة سابق ومرشح سابق للانتخابات الرئاسية وجنرال متقاعد من الجيش، ترشحهم للانتخابات الرئاسية المقبلة في الجزائر المقررة في 18 أبريل/نيسان المقبل. (الحياة)

مع دخول احتجاجات السودان شهرها الثاني، استخدمت قوات الأمن قنابل الغاز والصوت والرصاص الحي لصد مسيرة نحو البرلمان، للمطالبة بتنحي الرئيس "عمر البشير"، الذي اتهم بدوره، من وصفهم بـ"مندسين" بقتل المتظاهرين. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

قمة لبنان تميم مبادرة الكويت خاشقجي سوريا. كأس آسيا صحف الخليج