نجل الداعية العماري مؤكدا وفاته: حسبنا الله ونعم الوكيل

الاثنين 21 يناير 2019 07:01 ص

أكد "عبدالله" نجل الداعية السعودي "أحمد العماري"، وفاة أبيه، بعد أسبوع واحد من إسقاط السلطات السعودية جميع الاتهامات ضده وإطلاق سراحه في حالة موت دماغي.

وعبر حسابه على "تويتر" غرد "عبدالله" قائلا: "انتقل إلى رحمة الله تعالى والدي الغالي الشيخ (أحمد بن عبدالله العماري الزهراني)، إنا لله وإنا إليه راجعون، وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله".

ونوه نجل الداعية السعودي إلى إقامة الصلاة على والده في الحرم المكي، بعد صلاة ظهر الإثنين، على أن يكون الدفن في مقبرة الشهداء بجوار حجز الشرائع، والعزاء بمدينة الباحة.

ولاقت تغريدة "عبدالله أحمد العماري" تعاطفا واسعا عبر "تويتر"، إذ توالت التعليقات الداعية لأبيه بالرحمة والمغفرة، وعلى ظالميه بالجزاء العادل في الدنيا والآخرة.

وكانت السلطات السعوية اعتقلت "العماري" مع أحد أبنائه بعد مداهمة منزله، وهو من الشخصيات المقربة من الداعية السعودي المعتقل الشيخ "سفر الحوالي"

وقضى "العماري" 5 أشهر قيد الاعتقال دون معرفة التهم الموجهة إليه، في حالة تشابه حالات غالبية معتقلي الرأي بالسعودية منذ صعود ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" للسلطة.

وقبل أسبوع، أبلغت السلطات السعودية عائلة "العماري" أنه "تم الإفراج عنه وإسقاط التهم ضده وأنهم يستطيعون رؤيته"، لكنهم اكتشفوا أن سبب الإفراج الحقيقي هو عدم استفاقته من الغيبوبة وتأكيد الأطباء أنه بحالة "موت دماغي".

ووصل جثمان الداعية السعودي لمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، الأحد، وذلك بعد أن نقلته السلطات من مقر اعتقاله.

و"العماري" ولد في قرية النصباء بزهران سنة 1370 للهجرة، وحصل على البكالوريوس في الشريعة من كلية الشريعة بالرياض سنة 1394 للهجرة.

وحصل الشيخ على الماجستير من قسم الكتاب والسنة في جامعة أم القرى عن أطروحته في تحقيق كتاب (إعلام العالم بعد رسوخه بحقائق ناسخ الحديث ومنسوخه)، ثم حصل على الدكتوراه عن أطروحته في تحقيق الجزء الأول من كتاب (تفسير القرآن العظيم مسندا عن النبي صلى الله عليه وسلم) لـ"ابن أبي حاتم".

وعين "العماري" معيدا في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة 1395 للهجرة، ثم تم تعيينه محاضرا بكلية الدعوة في الجامعة الإسلامية، ثم ترقى إلى كونه أستاذا مساعدا بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية، ثم وكيلا للكلية ذاتها، إلى أن عمل عميدا لكلية القرآن الكريم لمدة 3 سنوات بالجامعة نفسها.

كما عمل "العماري" رئيسا لمجلس شؤون الدعوة بالجامعة الإسلامية، وعضوا في المجلس العلمي للجامعة الإسلامية، وكذلك عضوا في هيئة تحرير مجلة الجامعة الإسلامية.

  كلمات مفتاحية

السعودية أحمد بن عبدالله العماري الرياض الجامعة الإسلامية سفر الحوالي مجمع الملك عبدالله الطبي جدة