المعارضة السودانية تتعهد باستمرار الاحتجاجات حتى تنحي البشير

الاثنين 21 يناير 2019 07:01 ص

تعهد تجمع المهنيين السودانيين و3 تحالفات معارضة، في بيان، الإثنين، بالاستمرار في الاحتجاجات حتى تنحي الرئيس "عمر البشير".

وقال التجمع، الذي يضم (أطباء ومعلمين ومهندسين وأساتذة جامعات) وتحالف "نداء السودان"، و"الإجماع الوطني"، و"التجمع الاتحادي المعارض": "قضيتنا صادقة ولن نتبرم أو نسأم حتى لو تظاهرنا وسيرنا المواكب لسنوات، سنبقى في الشوارع شاهرين هتافنا".

واتهم البيان، المنشور عبر "فيسبوك"، النظام السوداني الحاكم بمحاولة إثناء المحتجين وتشتيت شملهم وحرفهم عن سلميتهم، وتمييع مطالب الجماهير بإسقاط "البشير" ونظامه.

وأعلن التجمع عن تسيره مظاهرات، الثلاثاء، بمنطقة الحاج يوسف بمدينة بحري (شمال العاصمة)، ومنطقة أمبدة بمدينة أم درمان غربي العاصمة، مشيرا إلى أن الخميس المقبل سيكون مسارا جديدا للثورة بمشاركة كل مدن وقرى السودان في التظاهرات.

وسبق أن نظم تجمع المهنيين 4 مواكب منذ اندلاع الاحتجاجات في البلاد، الشهر الماضي وسط الخرطوم، بهدف تسليم مذكرة للقصر الرئاسي، تطالب "البشير" بالتنحي.

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، احتجاجات تندد بتدهور الأوضاع المعيشية وتطالب بإسقاط نظام "البشير".

ويواجه السودان نقصا كبيرة في العملات الأجنبية وارتفاعا في نسب التضخم؛ ما تسبب بارتفاع أسعار الغذاء والدواء بأكثر من الضعف.

وتقول جماعات معنية بحقوق الإنسان، إن 40 على الأقل قتلوا حتى الآن، وسط مطالبات بتحقيق أممي في تلك التجاوزات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان عمر البشير تجمع المهنيين السودانيين الشرطة السودانية احتجاجات