مشروع نيوم السعودي يهدد موقعا مقدسا يتعلق بالنبي موسى

الاثنين 21 يناير 2019 12:01 م

خرج عدد من علماء الدين في الولايات المتحدة خلال الشهرين الماضيين، ليؤكدوا أن الجبل الذي كلَم الله فيه النبي "موسى" عليه السلام هو جبل اللوز في السعودية، وأعربوا عن خشيتهم من جرفه لإفساح الطريق أمام مشروع هائل وهو مشروع "نيوم".

وتوجد قمة جبل اللوز، التي يبلغ ارتفاعها 8460 ألف متر، في الصحراء الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية، حيث يعتزم ولي العهد، الأمير "محمد بن سلمان"، بناء مدينة ضخمة تبلغ مساحتها 17 ضعف مساحة لندن.

ودعم خبراء من مؤسسة أبحاث "توماس" هذه الفرضية الأمريكية، وأشاروا أيضًا إلى حقيقة أنها تقع مباشرة في المدينة العملاقة "نيوم"، بحسب ما نقلت صحف بريطانية.

يذكر أن نيوم مشروع عملاق أطلقته الرياض خلال مبادرة مستقبل الاستثمار الأولى في عام 2017، ويغطي مساحة قدرها 10200 ميل مربع، أي 33 ضعف مساحة نيويورك.

وأثارت هذه الخطط المخاوف لأنها قد تدمر ما يعتقده البعض أنه أحد أهم المواقع الدينية في العالم.

ففي فيلم وثائقي حديث بعنوان: "العثور على جبل موسى، جبل طور سيناء الحقيقي في المملكة العربية السعودية"، يقول إن الموقع هو المكان الأكثر احتمالا للبقعة المقدسة، حيث قاد "موسى" أتباعه في "سفر الخروج" (وهو أحد الأسفار المقدسة لدى الديانتين اليهودية والمسيحية)، بعد هروبهم من الاضطهاد في مصر.

ويدعي مقدم الفيلم الوثائقي، "ريان ماورو"، أن أدلته تمتد إلى 600 عام أكثر من النظريات المنافسة، حيث تشير فرضيته إلى أن جبل موسى يقع بالقرب من الحدود الأردنية.

ويوضح "ماورو" أن مشروع "نيوم" الطموح، إذا مضى قدما، فإن السعوديين سيمسحون أدلة تاريخية وأثرية مهمة.

ويقول "ماورو" إن العديد من الملامح المميزة حول الموقع بما في ذلك القاعدة الصخرية بالقرب من قاعدة الجبل، ستندثر مع عمليات البناء، خاصة أن الموقع يحتوي على صخور رسمت عليها عجول وجواميس ليست من ثقافة المنطقة، وهو ما يدفع البعض إلى القول إن الرسوم تعني استكمالا لقصة عبادة العجل عندما صنعت في غياب موسى 40 ليلة.

كما ادعى "ماورو" عثوره على مقبرة جماعية، حيث دفن العديد من عبدة العجل بعد أن لقوا مصرعهم.

وما يزال موقع جبل موسى غير معروف، ولكن الكثير من المؤرخين يعتقدون أن الموقع الأكثر احتمالا للجبل، الذي تسلم فيه النبي "موسى" عليه السلام وصايا الله العشر، يقع في مصر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية نيوم موسى بن سلمان جبل اللوز الوصايا العشر سفر الخروج

وول ستريت جورنال تكشف تفاصيل مثيرة حول مشروع نيوم السعودي