وجود الكرش يهددك بالإصابة بألزهايمر عندما تكبر

الاثنين 21 يناير 2019 03:01 ص

يبدو أن هناك سبباً جديداً ينضم إلى الأسباب التي تدفعك للتخلص من "الكرش"، بعد أن وجد العلماء أن البدناء يميلون لإظهار انكماش في أنسجة مخهم بحلول منتصف العمر، خاصة إذا كانت الدهون الزائدة تتركز في البطن.

السمنة تقلص المخ

ووجدت الدراسة التي أجريت على أكثر من 9600 من البالغين في المملكة المتحدة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يعانون عادة من نقص في حجم المادة الرمادية في الدماغ مقارنة بنظرائهم من ذوي الوزن الطبيعي، مع العلم بأن المادة الرمادية تحتوي على معظم الخلايا العصبية في الدماغ، في حين تحتوي المادة البيضاء على الألياف التي تربط أجزاء مختلفة من الدماغ.

يُذكر أن الدراسات السابقة حول العلاقة بين السمنة والخرف كانت نتائجها متباينة، لكن هناك تفسيراً محتملاً للتناقضات، كما تقول "كلوديا ساتيزابال"، وهي أستاذ مساعد في علم الأعصاب في جامعة بوسطن.

وأوضحت أن الأشخاص الذين يتطور لديهم الخرف في النهاية يمكن أن يبدأوا بفقدان الوزن من 5 إلى 10 سنوات قبل أن تصبح الأعراض ظاهرة، وهذا يمكن أن يعكر أي علاقة بين السمنة وخطر الخرف.

وهذا هو السبب في أنه من المهم للدراسات أن تبحث في المؤشرات السابقة لمخاطر الخرف، مثل انكماش حجم المخ.

كيف يحدث ذلك؟

أشار الباحثون إلى أن السمنة والحالات الصحية المرتبطة بها -مثل ارتفاع ضغط الدم والنوع الثاني من السكري- يمكن أن تضر القلب والأوعية الدموية، ما قد يؤثر على تدفق الدم إلى الدماغ.

الاحتمال الآخر، هو أن الدهون الزائدة نفسها لها تأثير، حيث توحي الأبحاث بأن الأنسجة الدهنية تطلق العديد من الهرمونات والمنتجات الثانوية الاستقلابية التي قد تؤثر على صحة الدماغ.

على الرغم من عدم تأكيد العلاقة بعد، لكن السمنة هي عامل خطر مثبت لمجموعة من الحالات الطبية الأخرى، ولهذا يجب أن يسعى الناس للحفاظ على وزن الجسم الطبيعي.

المصدر | ويبميد

  كلمات مفتاحية

الكرش السمنة الخرف ضغط الدم السكري ألزهايمر

الأفلام والأغاني القديمة تنشط دماغ كبار السن المصابين بالخرف

10 أخطاء تواجهك أثناء التخلص من الكرش.. تعرف عليها