مصر.. اعتقال 30 مرشدا سياحيا بعد اشتباكات مع الأمن بالأهرامات

الاثنين 21 يناير 2019 05:01 ص

ألقت الشرطة المصرية اليوم الإثنين، القبض على 30 مرشدا سياحية و10مواطنين عقب اشتباكات بمنطقة نزلة السمان بالجيزة جنوبي القاهرة، على إثر محاولات حكومية لهدم المنازل.

وفيما تقول الحكومة المصرية إن المنازل مقامة على مناطق أثرية وتم الاستيلاء عليها بوضع اليد، يتمسك الأهالي بملكيتهم لهذه الأراضي منذ أجدادهم.

وقامت فرق تابعة لمحافظة الجيزة وتشكيلات أمنية، بأعمال هدم وإزالة لمساكن عشوائية تخص مواطنين في منطقة نزلة السمان القريبة من أهرامات الجيزة الأثرية.

وبينما تسعى الحكومة المصرية لإزالة العشوائيات المقامة في محيط المناطق الأثرية، واستبدالها بمشاريع استثمارية، يتمسك الأهالي بالبقاء في مساكنهم.

وأثار هذا الخلاف اشتباكات عنيفة، اليوم الإثنين، بين قوات الشرطة والفرق المعنية بالإزالة من جهة، والأهالي من جهة أخرى، استخدمت فيها القنابل المسيلة للدموع والحجارة؛ ما تسبب في إصابات من كلا الطرفين، إلى جانب القبض على 40 شخصًا بينهم 30 مرشدًا سياحيًا وبعض أصحاب البازارات في تلك المنطقة.

وقال الحقوقي "محيي خطاب"، أحد أهالي المنطقة، إن أجهزة الأمن قامت بإزالة مبان مقامة منذ أكثر من 50 عاما ومقيدة بالضرائب العقارية وبها مرافق كعدادات الكهرباء منذ الستينات.

وأشار "خطاب" إلى أن سبب غضب الأهالي والمرشدين السياحيين هو عدم التواصل مع المسؤولين في المحافظة ودفعوا بالشرطة لمواجهة المواطنين، مؤكدا أن أصحاب تلك البازارات يمتلكون عقودا موثقة ومبانيهم تعود لعشرات السنين و بعضها منذ أكثر من مئة عام ولا يوجد قرار بهدمها أو إعلان مسبق، وفق قوله.

ومؤخرا، وقعت شركة "أوراسكوم" للاستثمار المصرية عقد منح ترخيص الانتفاع بمنطقة الزيارة بأهرامات الجيزة، على أن تقوم بتأسيس شركة مصرية جديدة يتم تحويل جميع الحقوق والالتزامات إليها لتقوم بتشغيل وتقديم الخدمات.

وسيتحصل المجلس الأعلى للآثار المصري مبلغًا ثابتًا يزيد بنسبة 10% سنويًا حتى نهاية مدة المشروع كحد أدنى سنوي مضمون، أو مبلغ يساوي 50% من صافي أرباح الشركة الجديدة.

وأثارت الاتفاقية الجديدة غضب المناطق المحيطة بالأهرامات؛ بسبب إعلان الجهات الحكومية القيام بأعمال إزالة لتمهيد إقامة مشروعات التطوير الجديدة، حيث أقدم عدد منهم على رفع دعاوى قضائية ضد اتفاقية الحكومة مع الشركة، داعين الجهات القضائية إلى إلغائها.

نزلة السمان هي منطقة تقع في حي الهرم بمحافظة الجيزة ويعيش بداخلها قرابة 50 ألف شخص، وتعد من أقدم المناطق التاريخية في مصر.

ومؤخرا، أصدر رئيس الوزراء المصري، "مصطفى مدبولي"، أوامر مباشرة بضرورة إزالة كافة التعديات على أراضي الدولة، والمباني المخالفة للقانون بمحيط منطقة الأهرامات الأثرية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر الأهرامات نزلة السمان مرشد سياحي