تركيا تتهم دولا بالتستر على مقتل خاشقجي مقابل المال

الاثنين 21 يناير 2019 09:01 ص

أعلن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الإثنين، أن بعض الدول الغربية تحاول التستر على جريمة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" من أجل المال.

وقال "جاويش أوغلو" إن بلاده تدرك جيدا الجهات التي تنادي بحرية الإعلام وتحاول في الوقت نفسه، التستر على جريمة مقتل "خاشقجي" من أجل المال، وتركيا تدرك أسباب محاولتهم هذه.

وأضاف في كلمة خلال زيارة مركز شبابي في إسطنبول: "تعاملنا مع القضية بمبدئية واتخذنا خطوات استراتيجية وعقلانية، وتقاسمنا المعلومات المتوفرة لدينا مع الجميع، والذين ارتكبوا الجريمة هم الآن في السعودية".

وتابع: "أقولها بصراحة تامة، هناك بعض الدول الغربية تسعى للتستر على هذه القضية، والذين يدعون الدفاع عن حرية الصحافة، هم أنفسهم الذين يحاولون التستر على جريمة مقتل خاشقجي".

وأضاف أن تركيا أنهت استعدادها من أجل تحقيق دولي في ملف جريمة قتل "خاشقجي"، وأن أنقرة ستقدم على هذه الخطوة خلال الأيام المقبلة.

وأثارت جريمة قتل "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض بأنه تم قتل "خاشقجي" وتقطيع جثته داخل القنصلية، إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

وأصدر القضاء التركي في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي "أحمد عسيري"، والمستشار السابق لولي العهد "سعود القحطاني"، على خلفية جريمة قتل "خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا مقتل خاشقجي اغتيال خاشقجي السعودية