أمير قطر ورئيس وزراء باكستان يبحثان التعاون بين البلدين

الثلاثاء 22 يناير 2019 12:01 م

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" ورئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، اليوم الثلاثاء، بالدوحة، سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

واشتملت المحادثات على مجالات الاستثمار والطاقة والأمن الغذائي والتعاون العسكري، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

ورحب أمير قطر برئيس الوزراء الباكستاني، متطلعا أن تسهم هذه الزيارة في تعزيز التعاون بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الباكستاني عن سعادته بزيارته الأولى لدولة قطر، شاكرا أمير قطر والشعب القطري على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، ومؤكدا حرص بلاده على تطوير علاقات التعاون مع قطر في مختلف المجالات.

حضر المباحثات رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني" وعدد من الوزراء، ومن الجانب الباكستاني حضرها أعضاء الوفد الرسمي المرافق لرئيس الوزراء.

والإثنين، وصل رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، إلى الدوحة في زيارة رسمية لقطر.

وترتبط قطر وباكستان بعلاقات واتصالات عسكرية قوية، منذ فترة طويلة؛ ووقع البلدان عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون العسكري في مختلف المجالات.

وتشمل هذه الاتفاقيات، انتداب أفراد من القوات المسلحة الباكستانية إلى قطر في عام 1985، و"التعاون الدفاعي عام 2010"، فضلا عن مذكرة تفاهم لأنشطة البحث والتعاون الأكاديمية في عام 2016.

وارتفعت المبادلات التجارية بين قطر وباكستان عدة مرات، خلال الأربع سنوات الماضية، من 200 مليون دولار إلى أكثر من مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر باكستان عمران خان أمير قطر العلاقات القطرية الباكستانية