أردوغان يرشح مالك فندق أقام فيه ليلة الانقلاب للبلديات

الثلاثاء 22 يناير 2019 03:01 ص

رشح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مالك الفندق الذي أقام فيه ليلة المحاولة الانقلابية الفاشلة، في 15يوليو/تموز 2016، إلى الانتخابات البلدية المقبلة عن مدينة مرمريس السياحية.

ويبدو أن "أردوغان" رشح "سيركان يازجي" عرفانا بالجميل؛ إذ كان يستضيفه في فندقه الفخم على البحر في تلك الليلة، قبيل انطلاقه منها عائدا باتجاه إسطنبول، فيما هاجم الانقلابيون الغرفة التي كان ينزل بها "أردوغان" بعد أن غادر المكان.

و"يازجي"، المقيم في مدينة مرمريس منذ 35 عاما مع عائلته، بطل سابق في رالي السيارات، ورئيس اتحاد رياضة السيارات في تركيا، وهو من ولاية بورصة.

وكان الرجل صرح لوسائل إعلام تركية بأنه لم يكن يفكر يوما في السياسة، لكنه تلقى العرض من الرئيس التركي.

ولفت إلى أنه "لديه مشاريع كثيرة تستهدف مدينة مرمريس، وتستهدف البنية التحتية الاجتماعية للمدينة، وأهمها مشاريع لاستمرار السياحة في الولاية لمدة تصل إلى عشرة أشهر في العام، فضلا عن تشجيع السياحة الطبية، وجذب النخب من السياح".

وفي ليلة المحاولة الانقلابية الفاشلة، قدم "يازجي" خيارات عدة للرئيس التركي كي لا يقع في قبضة الانقلابيين قبل أن يقرر الأخير الذهاب إلى إسطنبول ومواجهة مخطط الانقلابيين بنفسه.

وتشهد الانتخابات التي ستجرى في 31 مارس/آذار المقبل، تحالفات بين المعارضة من أجل إسقاط حزب "العدالة والتنمية" الحاكم.

وتكتسب هذه الانتخابات أهمية؛ لأنه في حال فشل "العدالة والتنمية" في كسب أصوات بنسب عالية، فإن حكم "أردوغان" قد يتعرض للتقويض، وتتجه البلاد نحو انتخابات مبكرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان 15 تموز المحاولة الانقلابية الفاشلة مرمريس سيركان يازجي