الخرطوم: لا نستطيع منع طائرة نتنياهو من عبور أجواء جوبا

الثلاثاء 22 يناير 2019 07:01 ص

قال مسؤول سوداني رفيع إن الخرطوم لا تملك صلاحية منح الإذن لطائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بالمرور فوق أجواء جنوب السودان، كما تردد في وسائل إعلام، خلال الساعات الماضية.

كانت وسائل إعلام إسرائيلية  أفادت، الإثنين، بأن طائرة "نتنياهو" عبرت أجواء دولة جنوب السودان، الأحد، في طريق عودتها من تشاد، بموافقة سلطات الخرطوم، التي لا تزال تدير المجال الجوي لجنوب السودان.

ونفى المسؤول السوداني (لم يتم ذكر اسمه)، في تصريحات نقلهتا صحيفة "سودان تريبيون"، أن تكون حكومة الخرطوم لها صلاحية السماح بمرور طائرات في المجال الجوي لجنوب السودان أو منعها.

وقال إن مهمة "سلطة الطيران المدني" السودانية تنحصر فقط في متابعة إجراءات السلامة والملاحة للطائرات والرحلات من وإلى جنوب السودان، وعدم التدخل في قرار جوبا بشأن من يُسمح أو لا يُسمح له بالتحليق عبر المجال الجوي لجنوب السودان.

وشدد المسؤول على أن السلطات في جوبا هي من منحت الموافقة لتحليق طائرة "نتنياهو" فوق سماء البلاد.

وذكرت وسائل الإعلام العبرية أن قرار السماح لطائرة "نتنياهو" بالمرور من أجواء جنوب السودان قصر مدة رحلته من تشاد إلى (إسرائيل) بنحو ساعة، على الأقل.

وكرر "نتنياهو" التلميح مؤخرا إلى قرب اختصار مسارات رحلات الطائرات الإسرائيلية؛ بحيث تمر من فوق أجواء السودان وتشاد في طريقها إلى هدفها النهائي.

لكن الرئيس السوداني "عمر البشير" علق على تلك التلميحات، في 6 يناير/كانون الثاني الجاري، بالتأكيد على رفض بلاده طلبا من شركة الخطوط الجوية الكينية للسماح لطائراتها بالمرور عبر المجال الجوي السوداني في طريقها من وإلى (إسرائيل).

وتنفي السودان، بشكل متكرّر، إجراء أيّة مباحثات مع (إسرائيل)، غير أن "البشير" صرح بأن جهات (لم يسمّها) نصحته بتطبيع العلاقات معها "حتى تنصلح أحوال البلاد".

وأنهى "نتنياهو"، الأحد، زيارة رسمية إلى تشاد، التقى خلالها الرئيس "إدريس ديبي"؛ حيث أعلن الاثنان استئناف العلاقات الدبلوماسية، ووقّعا اتفاقيات مختلفة، تشمل التعاون الأمني والعسكري، إضافة إلى مجالات الطاقة وتحلية المياه والزراعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان جنوب السودان الخرطوم جوبا إسرائيل نتنياهو تشاد