يديعوت أحرونوت تروي تفاصيل كمين إسرائيلي لإيران بسوريا

الثلاثاء 22 يناير 2019 10:01 ص

قالت صحيفة "يديعوت أجرونوت" العبرية، إن الجيش الإسرائيلي نصب "كمينا استخباراتيا" لإيران في سوريا، خلال الأيام القليلة الماضية، وإن الصاروخ الذي أطلقته إيران على هضبة الجولان المحتل، وكان في طريقه إلى شمال (إسرائيل) "لم يفاجئ قيادة جيش الاحتلال"، التي استعدت له جيدا.

وأضافت الصحيفة، أن القادة الإسرائيليين استفزوا إيران لإطلاق هذا الصاروخ، الذي كان يبلغ مداه 200 كم، ويحمل رأسا شديد التفجير بزنة مئات الكيلوغرامات، ومن ثم "تصدوا له بكفاءة عبر منظومة القبة الحديدية"، ثم ردوا عليه بسلسلة ضربات داخل الأراضي السورية، دفعت إيران بموجبها ثمنا باهظا.

وأشارت إلى أن (إسرائيل) رصدت خروج الصاروخ الإيراني من جماعات إيرانية تنشط في العامة السورية دمشق، وهي منطقة كانت (تل أبيب) قد حصلت على وعد قاطع من موسكو بألا تنشط بها قوات إيرانية، وبالتالي تم التنسيق مع الروس خلال الضربات الإسرائيلية الأخيرة، بعد إطلاعهم على ما حدث.

وتنقل الصحيفة، عن مصادر استخباراتية قولها، إن الإيرانيين كرسوا وقتا وجهدا لإطلاق الصاروخ المتطور.

وتابعت المصادر، أنه بالنسبة للإيرانيين فإن ذلك كان سيعني ردا مؤلما جديا في حال سقط في إحدى مدن الشمال، الأمر الذي من شأنه أن يغير المعادلة، حسب ما ذكرته صحيفة "القدس العربي".

وحب الصحيفة العبرية، فإن الجيش الإسرائيلي كان على علم بالمخطط الإيراني، ولذلك تم تجهيز بطاريات "القبة الحديدية" في الشمال، بحيث تغطي منطقة جبل الشيخ، بينما كان آلاف المتنزهين هناك في موسم التزلج على الثلج.

واعتبرت أن القيادة الإيرانية العليا هي التي قررت التصعيد، وقالت إن إطلاق مثل هذا الصاروخ من قبل حرس الثورة الغيراني، وليس من قبل قوى أخرى موالية، لم يتخذ في لحظة، حيث أنه يقتضي مصادقة المستويات العليا في الهرم القيادي في "فيلق القدس"، كما يقتضي تحضيرات مسبقة، مرجحة أن الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تمكنت من اكتشافها.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن "الجيش الإسرائيلي سمح للمتنزهين بالنزول من جبل الشيخ، والانتظار حتى قدوم الليل للرد على إطلاق الصاروخ، من خلال استهداف أهداف إيرانية في سوريا، تشمل مخازن وسائل قتالية ومواقع تدريب ومنظومات مضادة للطائرات، بالإضافة إلى مخازن في مطار دمشق الذي طلبت روسيا من إسرائيل عدم استهدافه".

وتابعت: "بموجب التفاهمات مع روسيا، التي تم التوصل إليها بعد إسقاط الطائرة الروسية في أيلول/ سبتمبر الماضي، فقد أجري اتصال من مقر وزارة  الأمن في (تل أبيب) بقاعدة حميميم في سوريا، وتم إطلاع الروس بشأن الهجوم الإسرائيلي، دون تعريض طائرات سلاح الجو الإسرائيلي للخطر".

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي ليل الأحد الإثنين، شن سلسلة ضربات ضد أهداف إيرانية داخل الأراضي السورية، ونشر على حسابه على "تويتر"، صورا قال إنها لمواقع تدريب، ومراكز استخبارات، ومخازن أسلحة كلها تابعة لـ"فيلق القدس" الإيراني في سوريا.

كما نشر فيديو يظهر استهداف بطاريات سورية تصدت للغارات الإسرائيلية، على الرغم من تحذير (إسرائيل) للنظام السوري بعدم الرد، حسب زعمه.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران سوريا كمين استخبارات يديعوت أحرونوت

وصفته بالاستشاري.. إيران تتوعد بسحق أي محاولة لضرب دورها في سوريا