نتنياهو يمنع إدخال دفعة جديدة من المنحة القطرية لغزة

الثلاثاء 22 يناير 2019 10:01 ص

قرر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، منع إدخال الدفعة الثالثة من الأموال القطرية إلى قطاع غزة، والتي كان مقررا إدخالها عبر السفير القطري "محمد العمادي"، الأربعاء.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، إنه "في أعقاب الأحداث الأخيرة في قطاع غزة، وبالتشاور مع المؤسسة الأمنية، قرر نتنياهو عدم السماح بنقل الأموال القطرية إلى قطاع غزة".

ويعتبر هذا الموقف تراجعا من سلطة الاحتلال التي وافقت الجمعة الماضي، على إدخال الدفعة الثالثة من الأموال القطرية، حسب تصريحات "العمادي"، الذي قال، الأحد، إن أحدث دفعة رواتب، بقيمة 15 مليون دولار، ستصل إلى غزة، الأربعاء، بعدما أجلتها (إسرائيل) في بادئ الأمر.

يذكر أنه وفق التفاهمات الأخيرة بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة، فإن قطر تقوم بإدخال منحة مالية شهرية لقطاع غزة بقيمة 15 مليون دولار، تتضمن رواتب موظفين من غزة ومساعدات للأسر الفقيرة، وتمكنت الدوحة من إدخال دفعتين سابقتين، قبل أن يمنع الاحتلال، دخول الدفعة الثالثة.

ويأت القرار الإسرائيلي، بمنع دخول الدفعة الجديدة من الأموال القطرية، بعد ساعات من قصف مدفعية الاحتلال لمواقع تابعة للمقاومة الفلسطينية شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد عنصر بكتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، وإصابة 4 آخرين أحدهم بجراح خطيرة، ردا على ما قال جيش الاحتلال إنه عملية إطلاق نار نفذها قناص فلسطيني من جنوب قطاع غزة، أدت إلى إصابة ضابط إسرائيلي بجراح طفيفة.

وبدأت قطر في نوفمبر/تشرين الثاني برنامجا مدته ستة أشهر بقيمة 150 مليون دولار لتمويل رواتب موظفي الحكومة وشحنات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء هناك، مما يوفر إجراء يخفف الحصار على القطاع والمستمر منذ نحو 12 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر غزة إسرائيل نتنياهو المنحة القطرية الحصار دفعة جديدة

إسرائيل تعتزم تخفيض المنحة القطرية إلى غزة بمقدار الثلث