بومبيو يحث الفلسطينيين والإسرائيليين على الجلوس سويا

الأربعاء 23 يناير 2019 01:01 ص

حث وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، على تشجيع الفلسطينيين والإسرائيليين للجلوس سويا؛ مشيرًا أن بلاده تعتزم اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق الاتصال البناء بين الطرفين، في الربع الثاني من 2019.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير الأمريكي، الثلاثاء، للرد على أسئلة الصحفيين، خلال  مشاركته عبر نظام "الفيديو كونفرانس"، في أعمال الاجتماع السنوي الـ49 للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس".

وقال "بومبيو"، في تصريحاته: "أثق في أننا عند نقطة يمكننا من خلالها حل الخلافات الرئيسية بين (إسرائيل) وفلسطين، والجمع بينهما من أجل القضاء على مشكلات تزعج العالم منذ فترة طويلة".

وفي إشارة إلى الخطة الأمريكية للسلام، ما بين الفلسطينيين والاسرائيليين، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، قال "بومبيو"، إن صهر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ومستشاره "غاريد كوشنير"، عمل بشأنها مع الممثل الخاص للرئيس "ترامب" للمفاوضات الدولية "غيسون غرينبلات".

وأضاف: "سيتخذون خطوات هامة من أجل تحقيق السلام"، مشددًا على أن فلسطين و(إسرائيل) مضطرتان للجلوس على طاولة واحدة بأي شكل، فالأزمة مستمرة بينهما منذ عشرات السنين".

واستطرد في ذات السياق موضحًا أن "الولايات المتحدة بعد الانتخابات الإسرائيلية (في أبريل/نيسان المقبل) تعتزم اتخاذ الخطوات اللازمة من أجل تحقيق اتصال بناء بين الطرفين (إسرائيل) وفلسطين".

و"صفقة القرن" هي خطة سلام تعدّها إدارة الرئيس الأمريكي، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح (إسرائيل).

ومؤخرا، قال السفير الأمريكي في (إسرائيل) "ديفيد فريدمان"، إنه لن يتم الكشف عن الخطة لعدة أشهر قادمة، مع تأجيلها على الأقل حتى لما بعد الانتخابات الإسرائيلية في 9 أبريل/نيسان المقبل.

وتعاطت الحكومة الإسرائيلية مع خطة "ترامب" التي يشوبها الغموض، سواء في التفاصيل أو توقيت إعلانها النهائي، بعدم الارتياح، وأعلنت بشكل ضمني رفضها، حتى قبل نشر تفاصيلها رسميا، على أساس أن التسريبات بشأن الخطة تطرقت إلى "تنازلات مؤلمة" من الطرفين.

لكن السلطة الفلسطينية وحركات مقاومة قالت إنها ترفض جميع السيناريوهات المسربة حول "صفقة القرن"؛ لأنها في النهاية لم تضمن للفلسطينيين الحد الأدنى من حقوقهم.

  كلمات مفتاحية

بومبيو أمريكا فلسطين إسرائيليين مفاوضات السلام صفقة القرن

البيت الأبيض: دولة فلسطينية منزوعة السلاح جزء مهم بصفقة القرن