نزوح 5 آلاف شخص من آخر جيب للدولة الإسلامية شرقي سوريا

الأربعاء 23 يناير 2019 01:01 ص

نزح قرابة 5 آلاف شخص بينهم 470 مقاتلا في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية، خلال اليومين الماضيين، من الجيب الأخير الواقع تحت سيطرة التنظيم في محافظة دير الزور (شرقي سوريا).

وحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن غالبية المدنيين هم عائلات المقاتلين، وقد تم نقلهم بواسطة عشرات الشاحنات التابعة لقوات سوريا الديموقراطية، وهي تحالف فصائل كردية وعربية.

في حين قال مدير المرصد "رامي عبدالرحمن"، إن آخرين غادروا المنطقة بسياراتهم الخاصة، حسب "فرانس برس".

وقد توجّهت القافلة إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية في محافظة دير الزور، حيث تقلّصت مساحة الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم إلى نحو 10 كيلومترات مربّعة، بحسب المرصد.

وتخوض قوات سوريا الديموقراطية، منذ أيلول/سبتمبر بدعم من التحالف الدولي عملية عسكرية ضد آخر جيب للتنظيم بالقرب من الحدود العراقية، وتمكنت من السيطرة على الجزء الأكبر من المنطقة، فيما بات ينحصر وجود الجهاديين في بقعة محدودة.

وبحسب المرصد فقد ارتفع عدد الأشخاص الخارجين من جيب التنظيم من جنسيات مختلفة منذ مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول 2018، إلى 26 ألفا و950 شخصا، من ضمنهم نحو 1770 عنصرا من تنظيم الدولة الإسلامية.

وعلى وقع عمليات عسكرية عدة، خسر تنظيم "الدولة الإسلامية"، في السنوات الأخيرة غالبية المناطق التي أعلن منها "الخلافة الإسلامية" في سوريا والعراق في 2014، ولم يعد يسيطر سوى على جيوب متفرقة في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نزوح الدولة الإسلامية دير الزور سوريا سوريا الديمقراطية المرصد السوري