مهاتير: الإسرائيليون قادمون من دولة إجرامية وغير مرحب بهم

الأربعاء 23 يناير 2019 07:01 ص

جدد رئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمد"، رفضه السماح لرياضيين إسرائيليين بالمشاركة في بطولة دولية تنظمها بلاده قائلا "إنهم قادمون من دولة إجرامية، وغير مرحب بهم في ماليزيا".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في فيينا ردا على سؤال أحد الصحفيين بخصوص عدم سماح ماليزيا للإسرائيليين بالمشاركة في بطولة دولية للسباحة.

وأضاف "مهاتير"، أن (إسرائيل) لا تلتزم بالقوانين الدولية، وتواصل أنشطة الاحتلال والاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وكانت ماليزيا فرضت حظرا على مشاركة الإسرائيليين في أي نشاط تستضيفه، بعد منع لاعبين إسرائيليين من المشاركة في بطولة العالم للسباحة لذوي الاحتياجات الخاصة، التي ينتظر أن تنظم بماليزيا في يوليو/تموز المقبل.

ولا تقيم ماليزيا -وغالبية سكانها من المسلمين- علاقات دبلوماسية رسمية مع (إسرائيل)، وتدعم منذ وقت طويل ما بات يعرف "بحل الدولتين" للصراع بين (إسرائيل) والفلسطينيين.

وتحظى القضية الفلسطينية بدعم واسع في ماليزيا، حيث خرج الآلاف إلى الشوارع احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) عام 2017.

وكانت ماليزيا قد منعت سابقا رياضيين إسرائيليين من المشاركة في فعاليات رياضية، ففي 2015 انسحب رياضيان إسرائيليان من مسابقة متزلجين في لانكاوي بعد أن رفضت ماليزيا منحهما تأشيرة دخول، كما رفضت استضافة مؤتمر للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 2017 بسبب مشاركة وفد إسرائيلي.

ورغم مناشدة من اللجنة البارالمبية العالمية إيجاد حل للخلاف الحالي، فإن رئيس الوزراء الماليزي ووزير خارجيته "سيف الدين عبدالله" جددا التأكيد على معارضة ماليزيا للدولة العبرية.

واللجنة البارالمبية الدولية هي المسؤولة عن تنظيم رياضات الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتستضيف ماليزيا بطولة العالم للسباحة البارالمبية 2019، في الفترة من 29 يوليو/تموز حتى 4 أغسطس/آب المقبلين.

والبطولة ستكون واحدة من الفعاليات التأهيلية للألعاب الأولمبية للمعاقين عام 2020 في العاصمة اليابانية طوكيو، والتي من المقرر أن يتنافس فيها أكثر من 600 رياضي من 70 دولة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ماليزيا إسرائيل فلسطين مشاركة رياضيين إسرائيليين بطولة سباحة بطولة بارالمبية

مهاتير محمد يهاجم إسرائيل ويصفها بدولة اللصوص

عمران خان: أردوغان ومهاتير أبرز زعيمين بالعالم الإسلامي