وزير خارجية لبنان: القطريون مستثمرون جيدون

الأربعاء 23 يناير 2019 08:01 ص

اعتبر وزير الخارجية اللبناني، "جبران باسيل"، أن القطريين مستثمرون جيدون، وذلك في إشارة إلى الدعم الذي قدمته الدوحة مؤخرا خلال القمة الاقتصادية التي استضافتها بيروت.

جاء ذلك في مقابلة أجراها "باسيل" مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية على هامش مشاركته في مؤتمر دافوس.

وقال "باسيل": "القطريون بصدد شراء سندات لبنانية، وأدعو الآخرين للقيام بالأمر ذاته لأنه آمن وذو عائد جيد.. تعرفون لبنان وتعرفون أننا مررنا بأسوأ الظروف وخرجنا منها".

وقبل يومين، قالت وزارة المالية القطرية، يوم الإثنين، إن الدوحة ستستثمر 500 مليون دولار في السندات الدولارية للحكومة اللبنانية، وذلك من أجل دعم اقتصاد لبنان الذي يواجه صعوبات.

وفيما يتعلق بالدور السعودي التقليدي كراع مالي للبنان علق "باسيل" قائلا: "نحن نرحب بهم (السعوديون) للقيام بأمر مماثل وأكثر، وأعلم أنهم قاموا بهذا الأمر في السابق، ونحن نشجعهم ونشجع أصدقاءنا للمساهمة والمحافظة على استقرار لبنان، والعالم لا يمكنه تحمل لبنان ينهار".

ويعاني لبنان من إحدى أعلى نسب الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في العالم، وكذلك من ركود النمو.

وفي الأشهر الأخيرة، نبه صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وسياسيون إلى الحاجة الملحة لتنفيذ إصلاحات لوضع الدين على مسار مستدام، لكن بعد مضي أكثر من 8 أشهر على الانتخابات، لا يزال السياسيون غير قادرين على تشكيل حكومة جديدة تحتاج إليها البلاد لإحداث تغيير ودعم ثقة المستثمرين.

وأثارت تصريحات وزير المال اللبناني بشأن الدين العام قبل 10 أيام موجة بيع في السندات السيادية اللبنانية المقومة بالدولار، لكنها تعافت جزئيا بعد ذلك.

وعلى صعيد آخر، وردا على سؤال حول إن كانت التوترات على الحدود الجنوبية للبنان مع (إسرائيل) تبقيه مستيقظا بالليل، قال "باسيل": "ما يبقيني مستيقظا هو حالة الصمت على الخروقات الإسرائيلية اليومية لاستقلالنا وسيادتنا، لدينا نحو 150 خرقا جويا وبريا للقرار الأممي 1701، هذا ما يثير القلق".

المصدر | الخليج الجديد+سي إن إن

  كلمات مفتاحية

لبنان قطر السعودية إستثمار خروقات إسرائيلية صندوق النقد الدولي