العملاق الصيني هواوي يهدد بالانسحاب من دول تعيق نشاطه

الأربعاء 23 يناير 2019 07:01 ص

لوحت شركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي" في دافوس بأنها يمكن أن تنسحب من شراكات في بعض الدول التي تعيق نشاطاتها التجارية.

وقال رئيس الشركة "ليانغ هوا" إن شركته تحاول مواجهة هواجس الدول الغربية بشأن تقنيتها الفائقة السرعة على الانترنت، الجيل الخامس.

وطالب "ليانغ" الحكومات الغربية بزيارة لمصانع الشركة لتبديد الشكوك بشأن تقنية يشتبه بأن تكون مستخدمة لأغراض تجسس.

وشدد على أن "هواوي" لا تشكل تهديدا لمستقبل المجتمع الرقمي، مشيرا إلى أن السلطات الأمريكية لم تكشف حتى الآن أدنى دليل على استخدام هذه التقنية من جانب الشركة للتجسس.

وهدد، خلال لقاء مع الصحافة على هامش منتدى دافوس الاقتصادي، بأنه إذا كان وصول "هواوي" إلى بعض الأسواق معرقلا والزبائن بدأوا بالتردد، "فسنحول شراكاتنا التقنية إلى دول حيث يكون مرحبا بنا وحيث يمكننا التعاون".

وبينما لم يذكر "ليانغ" أيا من تلك الأسواق صراحة، فإن جامعة أوكسفورد علقت مؤخرا أي تمويل من جانب عملاق الاتصالات الصيني.

كما أعرب "ليانغ" عن "ثقته" بالقضاء الكندي بعد توقيف المديرة المالية في الشركة "مينغ وانتشو" وهي ابنة مؤسس هواوي والمهندس السابق في الجيش الصيني "رين تشينغفاي"، بناء على طلب واشنطن.

وأكدت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها ستطلب تسلم "مينغ"، مع اقتراب المهلة النهائية لذلك في 30 يناير/كانون الثاني.

واستبعد "ليانغ" أي صلة بين هواوي وتوقيف مواطنين كنديين اثنين في الصين في وقت لاحق، في خطوة اعتُبرت بمثابة رد من بكين على أوتاوا.

وتابع: "نحن نحترم بشكل كامل" القوانين.

ويُشتبه في أن هواوي تشكل مصدر مشاكل تتصل بالأمن الوطني في العديد من الدول منها الولايات المتحدة واستراليا ونيوزيلاند واليابان.

وحظرت هذه الدول على هواوي إقامة شبكة الجيل الخامس الفائقة السرعة على الإنترنت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هواوي الأمن الوطني تجسس الجيل الخامس