صحف الخليج تنفي انفراج الأزمة وتكشف انتهاكات الإمارات

الخميس 24 يناير 2019 05:01 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، نفي وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، وجود أي مؤشر على انفراج الأزمة الخليجية حتى الآن، وقوله: "لم يحدث أي تحرك أو خطوة منذ قمة دول مجلس التعاون الخليجي، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، التي كان من المتوقع أن يحدث فيها بعض من الانفراج".

واهتمت الصحف، بكشف رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية "علي بن صميخ المري"، أن السلطات الإماراتية ارتكبت 745 انتهاكاً بحق المواطنين والمقيمين في قطر، خلال الـ6 الأشهر الأخيرة، من إعلان سلطات أبوظبي الالتزام بتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية.

وأبرزت الصحف، اختيار مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، كلا من أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والصحفي السعودي "جمال خاشقجي" الذي اغتيل في قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ضمن قائمتها السنوية لأكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم خلال عام 2018.

كما كشفت الصحف، على لسان وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، أن بلاده "غيرت مشاركتها" بعمليات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، لافتا إلى أن بلاده لم تشارك في بعض الاجتماعات الوزارية للتحالف على أثر تلك المراجعة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شدد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، على "الدور المهم" للقطاع الخاص في تحقيق الأهداف التنموية في السعودية، ورفع مستوى الخدمات المقدمة. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، أن بلاده ستدعم لبنان "على طول الطريق" لحماية استقراره. (الحياة)

تتجه السعودية إلى إصدار نظام جديد للاستثمار للعمل به قريبا، حيث سيضع قواعد مفتوحة وقابلة للتنبؤ بالنسبة للاستثمار، ويعزز شفافية الوصول إلى الأسواق بالنسبة للمستثمرين الأجانب. (الاقتصادية)

كشفت شركة "البحر الأحمر للتطوير" السعودية، موافقة مجلس إدارتها على المخطط العام لـ"مشروع البحر الأحمر" في المملكة، الذي يعد "أحد أكثر المشروعات السياحية طموحا في العالم". (الرياض)

بلغت صادرات السعودية من النفط الخام منذ مطلع 2018 حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نحو 2.452 مليار برميل، مقارنة بـ2.325 مليار برميل خلال الفترة نفسها من عام 2017، مسجلة نموا بنحو 5.5%، بما يعادل 127.27 مليون برميل. (الاقتصادية)

تأمل حكومة السعودية في الحصول على 11 مليار دولار بحلول عام 2020، من خلال برنامج الخصخصة الذي يشمل بيع حصص في المرافق العامة ونوادي كرة القدم ومطاحن الدقيق والمرافق الطبية، وذلك ضمن جهود البلاد الرامية إلى التخلص من الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل في البلاد. (الوطن)

أعلن وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، أن المملكة تدرس احتمال إصدار سندات مقومة باليورو أو اليوان، لافتا إلى أن إصدار السندات بالعملتين تحدده السوق، حيث لا يوجد وقت معين. (الاقتصادية)

كشفت تقارير أمريكية انتحار الفتاتين السعوديتين "تالا" و"روتانا فارع"، اللتين عثرا على جثتيهما مربوطتين ببعضهما بشريط لاصق من القدمين والجذع في نهر هيدسون بنيويورك، في 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وعلى بعد 225 ميلا، من مكان سكن الأسرة. (الوطن)

تترقب جدة، افتتاح أول سينما (الإثنين) المقبل، فيما تم اعتماد 65 شاشة عرض سينمائية في الفترة المقبلة، على أن يتم افتتاح 3 مواقع في الربع الأول والرابع من العام 2019، ويشهد الربع الثاني من العام 2020 افتتاح داري عرض. (عكاظ)

الإمارات

أعلن وزير النفط السوداني "زهري عبدالقادر"، أن بلاده تسلمت مساعدات من الإمارات، وأن روسيا وتركيا عرضتا مساعدات في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها السودان. (الوطن)

ضخت البنوك العاملة في الإمارات قروضاً وتسهيلات لقطاعات الأعمال بقيمة 76.3 مليار درهم العام الماضي، ليرتفع رصيد محفظة الائتمان لديها إلى 1.657 تريليون درهم، بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2018. (الخليج)

ارتفع إجمالي أصول البنوك العاملة في الإمارات إلى 2.878 تريليون درهم خلال العام الماضي، بزيادة 184 مليار درهم، مقارنة مع رصيدها بنهاية 2017. (الإمارات اليوم)

أعلنت موانئ دبي العالمية، أن الشركة سوف تستثمر ما لا يقل عن 250 مليون دولار لشراء بعض الأسهم في وحدة مرافئ أسترالية كانت باعتها في 2010. (البيان)

بدأت "الاتحاد للطيران" الإماراتية، إجراءات قضائية أمام محكمة لندن العليا، رداً على الدعوى القضائية المرفوعة ضدها في برلين من جانب "إير برلين". (الاتحاد)

قطر

أكد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، للرئيس السوداني "عمر البشير"، دعمه لوحدة واستقرار بلاده، وذلك خلال جلسة مباحثات ثنائية بالدوحة، تناولت التطورات والتحديات التي تواجه عملية السلام في إقليم دارفور (غربي السودان) الذي مزقته الحرب. (الراية)

كشفت مصادر دبلوماسية في قطر، أن أمير البلاد الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، يعتزم بدء جولة آسيوية تشمل كوريا الجنوبية، واليابان والصين، مطلع الأسبوع المقبل. (الوطن)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن"، إن بلاده تتبع سياسة مختلفة على الصعيد الخارجي "حققت نجاحا كبيرا خلال العقد الماضي في مختلف النزاعات والمناطق"، ضاربا المثل بموافقها في تحقيق السلام بدارفور، والتوافق اللبناني، والوساطة في أفغانستان. (العرب)

أشاد سفير إثيوبيا لدى قطر "متاسبيا تاديسي ولد جيورجيس"، بالعلاقات بين البلدين، معتبرا أنها مميزة على كل الأصعدة، وأنها تشهد تطورا مهما. (الشرق)

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن (طيار) "غانم بن شاهين الغانم"، مع قائد قوات المشاة البحرية في القيادة المركزية الأمريكيّة "كارل موندي"، العلاقات العسكرية بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

قالت مصادر بقطاع النفط والغاز، إن قطر تستعد لطرح مناقصة بين شركات الطاقة التي تسعى للفوز بحصة في مشروعها لتوسعة منشآت الغاز، الذي يجتذب اهتماماً من شركاء للأجل الطويل، وأيضاً من وافدين جدد مثل "شيفرون" و"إكوينور" النرويجية و"إيني" الإيطالية. (الراية)

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "كيوتيرمينلز نيفيل بيسيت"، عن بدء تشغيل محطة الحاويات رقم (2) في ميناء حمد، العام المقبل. (الشرق)

الكويت

أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، بالمستوى المرموق الذي بلغته علاقات الصداقة الاستراتيجية والتاريخية القوية بين الكويت والمملكة المتحدة، وأشرقت نواتها الأولى بين البلدين منذ أكثر من 250 عاماً. (السياسة)

قال وزير المالية  الكويتي "نايف الحجرف"، إن هناك جزءا كبيرا من الإنفاق الحكومي بحاجة إلى "ضبط"، لافتا إلى قناعة حكومته أن الإصلاحات التي تقوم به لا ينبغي أن ترتبط بأسعار النفط. (الأنباء)

أعرب نواب كويتيون، عن رفضهم نظر مجلس الأمة، عضوية النائبين "جمعان الحربش" و"وليد الطبطبائي" مجدداً، لأنه سبق أن اتخذ قراراً برفض إسقاطها، مؤكدين أنه ليس من اختصاص المحكمة الدستورية النظر في القرارات والأعمال البرلمانية. (الجريدة)

حدّد رئيس محكمة الجنايات الكويتية، جلسة 3 فبراير/شباط المقبل، لنظر قضية "ضيافة الداخلية"، بعد أن أحالتها النيابة العامة إلى المحكمة، وانتهاء التحقيق مع جميع المتهمين فيها، وهم 24 متهماً بينهم 6 هاربين. (الراي)

البحرين

أشاد القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ "خليفة بن أحمد آل خليفة"، بما لمسه من الروح الأخوية والتعاون المشترك للقوات المسلحة بين بلاده ومصر، والذي ظهر خلال تطبيق مختلف مراحل وفعاليات التمرين المشترك "حمد 3". (البلاد)

كشف رئيس اللجنة البرلمانية المعنية بدراسة برنامج عمل الحكومة البحرينية النائب "علي زايد"، الوصول إلى اتفاق نهائي مع الحكومة حول برنامج عملها، لافتا إلى أن الوفد الحكومي وافق على جميع المرئيات التي طلبها النواب وآخرها نقطتا الوحدات السكنية ومزايا المتقاعدين. (أخبار الخليج)

تعتزم الجمعية البحرينية الهندية إرسال وفد تجاري إلى نيودلهي، خلال الفترة المقبلة، بهدف الترويج الاستثماري للمنامة، وتشجيع الشركات الهندية لافتتاح مقار لهم في البحرين. (الوطن)

خلا مؤشر بلومبرغ للابتكار للعام 2019 من تصنيف البحرين، إذ أدرج 60 دولة حول العالم، ليس من بينها المنامة. (الأيام)

عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، 5 مراسيم سلطانية، تتضمن إجازة تنازل شركات نفطية عن جزء أو كل من حصتها، وتجديد ترخيص من الفئة الأولى لـ(العمانية للاتصالات)، فضلا عن تعيين سفير غير مقيم. (الشبيبة)

كشف نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي "أسعد بن طارق آل سعيد"، ترقب بلاده 190 مشروعًا بتكلفة 777 مليون ريال، توفر 6700 فرصة وظيفية. (الرؤية)

بلغ النمو في إنتاج الغذاء بسلطنة عمان 25% مسجلا 3244 ألف طن، حسب إحصائيات رسمية، كشفت إنجاز 57 مشروعا استثماريا زراعيا وسمكيا بين عامي 2016 و2018. (عمان)

ارتفع صافي جملة إيرادات سلطنة عمان بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بنسبة 34.2%، لتبلغ 9 مليارات و687 مليونا و200 ألف ريال عماني، مقارنة مع 7 مليارات و219 مليونا و700 ألف ريال عماني بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2017. (الوطن)

شؤون خليجية

نفى وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، وجود أي مؤشر على انفراج الأزمة الخليجية حتى الآن، وقال: "لم يحدث أي تحرك أو خطوة منذ قمة دول مجلس التعاون الخليجي، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، التي كان من المتوقع أن يحدث فيها بعض من الانفراج". (العرب)

كشف رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية "علي بن صميخ المري"، أن السلطات الإماراتية ارتكبت 745 انتهاكاً بحق المواطنين والمقيمين في قطر، خلال الـ6 الأشهر الأخيرة، من إعلان سلطات أبوظبي الالتزام بتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية. (الراية)

اختارت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، كل من أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والصحفي السعودي "جمال خاشقجي" الذي اغتيل في قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ضمن قائمتها السنوية لأكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم خلال عام 2018. (الوطن)

توجّه المبعوث الأممي لليمن "مارتن غريفيث"، رفقة رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال الهولندي "باتريك كومارت"، إلى الرياض، في إطار المساعي الأممية لتسريع الاتفاق المتعلق بمدينة الحديدة، الذي جرى التوصل إليه في مشاورات السويد. (الشرق الأوسط)

أعلن ممثل عن الحكومة الشرعية اليمنية، أنه من المتوقع أن يتفق طرفا النزاع في اليمن على شروط تبادل الأسرى في غضون 10 أيام. (الحياة)

شؤون عربية

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، برد حاسم ومؤلم إذا حاول أي طرف في قطاع غزة مهاجمة (إسرائيل)، وذلك بعد ساعات من إلغائه تحويل المنحة القطرية للقطاع، بيد أن "حماس"، رفضت هذه التهديدات، وقالت إن "المقاومة لن تسمح باستخدام غزة وقوداً لحملات الاحتلال الانتخابية". (الشرق الأوسط)

طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "صائب عريقات"، دول العالم بالتحرك العاجل للضغط على (إسرائيل)، للاستجابة الفورية لحماية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال. (الحياة)

أسفر اللقاء الذي عقده الرئيسان الروسي "فلاديمير بوتين"، والتركي "رجب طيب أردوغان"، في موسكو، عن تفاهم حول "عمل مشترك في إدلب"، لكنهما تريثا في التوصل إلى طريقة لتجاوز عقدة "المنطقة العازلة" التي اقترحت تركيا إقامتها على طول شرق سوريا في محاذاة حدودها. (الشرق الأوسط)

رجحت أطراف سياسية عراقية حسم ملف المرشحين إلى حقيبتي التربية والعدل، الشاغرتين في حكومة رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"، في جلسة البرلمان المقبلة، فيما استبعدت تسمية وزيري الداخلية والدفاع بسبب استمرار الخلاف في شأنهما بين القوى السياسية. (الحياة)

كشف وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، أن بلاده "غيرت مشاركتها" بعمليات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، لافتا إلى أن بلاده لم تشارك في بعض الاجتماعات الوزارية للتحالف على أثر تلك المراجعة. (الوطن)

أكد الأمين العام لـ"الاتحاد العام التونسي للشغل"، "نور الدين الطبوبي"، استعداد النقابة المركزية "للتوصل إلى حل" مع الحكومة، لزيادة أجور الموظفين، قبل تنفيذ الإضراب العام 3 فبراير/شباط المقبل. (الخليج)

أفاد البنك المركزي المصري، بأن القاهرة عليها سداد 14.7 مليار دولار خلال 2019، بينها 8.57 مليار ودائع لدول عربية. (الراي)

أكد رئيس الحكومة اللبناني المكلف "سعد الحريري"، أنه سيحسم موضوع الحكومة الأسبوع المقبل، وذلك بعد لقائه رئيس الحزب الاشتراكي النائب السابق "وليد جنبلاط"، الذي عبّر بدوره عن أمله بتشكيل الحكومة قريباً. (الشرق الأوسط)

اتهم وزير الإعلام السوداني "بشارة جمعة آرو" ما وصفه بـ"جهات خارجية لديها أجندات"، بأنها تلعب دورا في استغلال الاحتجاجات المشتعلة في بلاده منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الحياة)

أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية، أن 12 رئيس حزب و50 شخصاً، من دون غطاء حزبي سياسي، تسلموا استمارات جمع التوقيعات لتحضير ملفات الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة في 18 أبريل/نيسان المقبل. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية النفط مجلس الأمة خاشقجي انتهاكات صحف الخليج