محكمة أمريكية تنصف كفيفا أقام دعوى ضد دومينوز بيتزا

الخميس 24 يناير 2019 09:01 ص

أمرت محكمة أمريكية سلسلة مطاعم "دومينوز بيتزا" بأن تسمح بوصول كامل للمكفوفين لموقعها على الويب وتطبيقها على الهاتف، بعد شكوى من عميلٍ فاقد للبصر، قال إنه كافح في البداية للتحكم في إضافات البيتزا، ومن ثم لم يتمكن من إكمال عملية شراء البيتزا باستخدام تطبيق الشركة على جهاز "آيفون".

قبول الدعوى

تم رفض الدعوى بدايةً في عام 2017، ولكنه تم قبولها في الاستئناف، فيما يشكل سابقة تعد الأولى من نوعها.

بدأ "غييرمو روبلز" إجراءه القانوني ضد سلسلة المطاعم عام 2016، وسلط الضوء على أن هواتف "آبل" تحتوي على برنامج قراءة الشاشة المدمج، لمساعدة أصحاب الإعاقات البصرية على استخدام الإنترنت، ولكن، يعتمد البرنامج على الصور والعناصر المرئية الأخرى على موقع الويب أو تطبيق تم إلحاق نصٍ به.

لكن المدعي قال: "إن كلاً من تطبيق الشركة وموقعها الإلكتروني كانا يفتقران إلى التخصيص المطلوب لتسهيل استخدام التطبيق أو إكمال الطلب، وبالإضافة إلى ذلك، قال إنه لم يستطع استخدام إيصالات الخصم".

وقال إن هذا يضع الشركة في وضع مخالف لقانون "ذوي الإعاقات الأمريكيين" لعام 1990، والذي ينص على أنه من غير المشروع للشركات منع الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى سلعهم وخدماتهم ما لم تكن جهودهم تنطوي على عبء مفرط.

أمر المحكمة

في عام 2017، رفض قاضي محكمة فيدرالية دعوى "روبلز" على أساس أن الحكومة لم تصدر بعد قواعد يتعين على التطبيقات وصفحات الويب الالتزام بها لتتوافق مع القانون، لكن لجنة الاستئناف ألغت هذا الحكم، قائلة إن عدم وجود قواعد محددة لا يعني أن سلسلة المطاعم قد نجت من مسؤوليتها بتوفير تمتع كامل ومتساو بخدماتها للمستخدمين المكفوفين.

وبذلك، حول القضاة القضية إلى محكمة المقاطعة، والتي يجب عليها الآن أن تصدر حكمًا جديدًا يستند فقط إلى ما إذا كان التطبيق ينقل مهامه بشكل كافٍ للمستخدمين المكفوفين.

واحتفى الناشطون في مجال حقوق الإعاقة بالأمر، داعين إلى مزيد من إمكانية الوصول للخدمات لمن يعانون من الإعاقة.

المصدر | بي بي سي

  كلمات مفتاحية

دومينوز بيتزا المكفوفين آيفون تطبيقات موقع إلكتروني محكمة فيدرالية

البيتزا الأمريكية تفشل في إيطاليا.. دومينوز تغلق أبوابها بعد 7 سنوات