إيران تؤيد مادورو وترفض التدخل الأمريكي في شؤون فنزويلا

الخميس 24 يناير 2019 10:01 ص

أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، تأييدها للرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" وحكومته، وأكدت قوفها ضد التدخلات الخارجية بالشؤون الفنزويلية، وأنها تعارض أي خطوة غير مشروعة وغير قانونية ضد الشعب الفنزويلي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي" إن بلاده تؤيد الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، وترفض أي تدخل أجنبي في فنزويلا وأي خطوة غير مشروعة للانقلاب.

وتشير إيران بشكل غير مباشر إلى التدخل الأمريكي، خاصة بعدما اعترفت الولايات المتحدة في وقت سابق برئيس البرلمان المعارض "خوان غوايدو"، رئيسا للبلاد بدلا من "نيكولاس مادورو"، وبعد أن دعا وزير الخارجية، "مايك بومبيو" الرئيس "مادورو" إلى تسليم السلطة إلى "غوايدو".

وفي المقابل، أعلن "مادورو" الأربعاء، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، وأمهل الدبلوماسيين الأمريكيين مهلة 72 ساعة لمغادرة البلاد.

لكن "بومبيو"، قال إن بلاده لن تسحب دبلوماسييها من فنزويلا، وأنها تدعم رئيس البرلمان الفنزويلى "خوان غوايدو"، الذي أعلن نفسه رئيسًا مؤقتًا للبلاد.

وأعلن "غوايدو"، نفسه رئيسًا مؤقتًا لفنزويلا في خطوة أيدها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" معلنا أن حكومة الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" غير شرعية.

وأيد "مادورو" كل من روسيا وإيران وتركيا وأوروغواي وكوبا وسوريا وفلسطين، بينما ساند "غوايدو" كل من الاتحاد الأوروبي وأمريكا وكندا والمكسيك وكولومبيا والبيرو والأرجنتين وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا وغواتيمالا وهندوراس وبنما وباراغواي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الخراجية الإيرانية نيكولاس مادورو خوان غوايدو