ماكرون: مادورو غير شرعي وأوروبا تدعم العودة للديمقراطية

الخميس 24 يناير 2019 12:01 م

وصف الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الخميس، انتخاب الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" بأنه "غير شرعي"، مشيدا في الوقت ذاته بشجاعة مئات الآلاف من الفنزويليين السائرين نحو حريتهم.

جاء ذلك في تغريدة نشرها "ماكرون" عبر "تويتر"، تعليقا على تنازع السلطة بين الرئيس "نيكولاس مادورو"، ورئيس البرلمان "خوان غوايدو" الذي أعلن نفسه، الأربعاء، رئيسا للبلاد بالوكالة.

وأكد الرئيس الفرنسي أن أوروبا تدعم العودة إلى الديمقراطية في فنزويلا.

وبينما أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تأييد بلاده خطوة رئيس البرلمان في فنزويلا، أكدت روسيا على دعمها "مادورو" وأدانت خطوة "غوايدو" التي وصفتها بأنها "اغتصاب للسلطة".

وقال المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف" الخميس: "نعتبر محاولة اغتصاب السلطة في فنزويلا (..) بمثابة انتهاك للقانون الدولي".

والأربعاء، أعلن "غوايدو" نفسه "رئيسا بالوكالة" للبلاد أمام الآلاف من مؤيديه في كراكاس، فيما أعلن الجيش الفنزويلي دعمه لـ"مادورو" الذي قرر بدوره قطع العلاقات مع الولايات المتحدة.

وتعتبر المعارضة "مادورو" رئيسا غير شرعي، وتحتج على ولايته الثانية التي بدأت قبل أسبوعين، بحجة أن النظام مارس ضغوطا على الناخبين خلال انتخابات 20 مايو/آيار الماضي، مشيرة إلى امتناع قوي عن التصويت.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا نيكولاس مادورو خوان غوايدو فنزويلا ماكرون