أمير قطر يبدأ جولة آسيوية لكوريا الجنوبية واليابان والصين

الخميس 24 يناير 2019 03:01 ص

يبدأ أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، السبت المقبل، جولة آسيوية يستهلها بكوريا الجنوبية، ثم اليابان، ويختتمها بزيارة الصين.

وتعد هذه الجولة الخارجية هي الأولى لأمير قطر في 2019.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، يعتزم أمير قطر، خلال جولته الآسيوية، بحث "آفاق تعزيز علاقات التعاون الثنائي والشراكة الاستراتيجية في المجالات المختلفة" مع قادة هذه الدول.

كما سيتم تبادل الآراء ووجهات النظر حول مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وستشهد الجولة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات، بحسب قنا.

ووفق السفير الصيني في قطر "شان لي"، فإن الزيارة الرسمية لأمير قطر إلى الصين ستستمر يومين وستكون يومي 30 و31 يناير/كانون الثاني الجاري.

وترتبط دولة قطر مع كل من كوريا الجنوبية واليابان والصين، بعلاقات اقتصادية وسياسية وثيقة، حيث تزوّد قطر كوريا الجنوبية بـ11.5 مليون طن من الغاز الطبيعي، ما يجعل من كوريا أكبر وجهة لتصدير الغاز الطبيعي المسال بالنسبة لقطر، فيما بلغ حجم التجارة الثنائية بين قطر وكوريا الجنوبية 11.7 مليار دولار عام 2017.

وبلغ إجمالي الصادرات القطرية لليابان نحو 11.6 مليار دولار العام الماضي، حيث تستورد اليابان نحو 10.13 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، أي بما يعادل 13.1% من إنتاج قطر من الغاز المسال.

وتعدّ الصين رابع أكبر شريك تجاري لقطر، وثاني أكبر مصدر لوارداتها، في حين تعد قطر ثاني أكبر مصدر للغاز المسال الطبيعي للصين.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

جولة آسيوية كوريا الجنوبية اليابان الصين قطر

الدوحة تشهد انطلاق الحوار الاستراتيجي بين قطر واليابان