بومبيو: مستعدون لتقديم 20 مليون دولار لمساعدة شعب فنزويلا

الخميس 24 يناير 2019 05:01 ص

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الخميس، أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أكثر من 20 مليون دولار كمساعدات لـ "دعم الشعب الفنزويلي" حسب تعبيره.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان الوزير الأمريكي اعتراف بلاده برئيس البرلمان الفنزويلي "خوان غوايدو"، رئيسا لفنزويلا، بعدما أقسم اليمين أمام عشرات الآلاف من مؤيديه الذين تجمعوا، الأربعاء، في العاصمة (كراكاس) احتجاجاً على حكم الرئيس "نيكولاس مادورو".

وعبر "بومبيو"، في بيان، عن امتنانه لتصريح "غوايدو" الذي أكد إمكانية بقاء الدبلوماسيين الأمريكيين في فنزويلا، بعد إمهال "مادوروا" الولايات المتحدة 72 ساعة لمغادرتهم.

وأكد الوزير الأمريكي أن "مادورو ليس له سلطة قانونية لذلك"، مشيرا إلى أن واشنطن ستقيم هذه العلاقات عبر حكومة "غوايدو" المؤقتة، ما يعني أن الدبلوماسيين الأمريكيين لن يغادروا كاراكاس.

ودعا "بومبيو"، مساء الأربعاء، إلى تسليم السلطة في فنزويلا إلى "غوايدو"، مؤكدا دعم بلاده "إقامة حكومة انتقالية وتهيئة فنزويلا لانتخابات حرة ونزيهة".

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، غرد وزير الخارجية الأمريكي: "تعترف الولايات المتحدة بقرار (خوان غوايدو) تولي مهام الرئيس المؤقت بموجب المادة 233 من الدستور الفنزويلي".

ودعا وزير الخارجية الأمريكي الجيش الفنزويلي وقوات الأمن إلى مواصلة "حماية كل المواطنين والأمريكيين والأجانب".

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، اعترفت كل من كندا والبرازيل وكولومبيا وباراغواي والأرجنتين وبيرو والإكوادور وكوستاريكا وتشيلي، ودول أوروبية بشرعية "غوايدو"، مقابل تمسك روسيا وتركيا والمكسيك بوليفيا وكوبا برئاسة "مادورو".

ومقابل ذلك، أيدت كل من روسيا، وتركيا، والمكسيك، وبوليفيا للرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، واعتبرت أنه الرئيس الشرعي للبلاد.

وأجرى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" اتصالا هاتفيًا بـ "مادورو"، لتأكيد دعمه له، فيما أكدت الخارجية الروسية، في بيان، أن "روسيا ستقف مع فنزويلا لحماية سيادتها، وصون مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

وتعتبر المعارضة "مادورو" رئيسا غير شرعي، وتحتج على ولايته الثانية التي بدأت قبل أسبوعين، بحجة أن النظام مارس ضغوطا على الناخبين خلال انتخابات 20 مايو/أيار الماضي، بينما انحاز الجيش والمحكمة الدستورية العليا (أعلى سلطة في البلاد) إلى جانب "مادورو"، وأمرت الأخيرة بالتحقيق مع نواب المعارضة في البرلمان بتهمة مصادرة صلاحيات الرئيس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو أمريكا فنزويلا نيكولاس مادورو دونالد ترامب خوان غوايدو