واشنطن تطالب باجتماع لمجلس الأمن لبحث الوضع في فنزويلا

الخميس 24 يناير 2019 07:01 ص

أفاد دبلوماسيون، الخميس، بأن الولايات المتحدة طالبت مجلس الأمن الدولي بعقد اجتماع طارئ، السبت؛ لمناقشة الوضع في فنزويلا.

وقالت المصادر، إن واشنطن عبرت عن الأمل بعقد اجتماع علني رغم معارضة روسيا لاجتماع يتناول موضوعا داخليا في فنزويلا، ولا يشكل في رأيها تهديدا للسلام والأمن الدوليين، بحسب "أ ف ب".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، أعلن استعداد بلاده لتقديم أكثر من 20 مليون دولار مساعدات، لدعم الشعب الفنزويلي.

وأضاف "بومبيو"، في بيان صحفي، أن "الولايات المتحدة تدعم الرئيس الانتقالي لفنزويلا غوايدو بشكل كبير".

وتابع: "الولايات المتحدة لا تعترف بنظام مادورو على أنه حكومة فنزويلا، وبناء على ذلك فإن الولايات المتحدة لا تعتبر أن الرئيس السابق نيكولاس مادورو يمتلك السلطة القانونية لقطع العلاقات الدبلوماسية".

ودعا "بومبيو"، لتسليم السلطة في فنزويلا إلى "غوايدو"، مؤكدا دعم بلاده "إقامة حكومة انتقالية وتهيئة فنزويلا لانتخابات حرة ونزيهة".

وتعتبر المعارضة "مادورو" رئيسا غير شرعي، وتحتج على ولايته الثانية، بحجة أن النظام مارس ضغوطا على الناخبين خلال انتخابات 20 مايو/أيار الماضي.

وينحاز الجيش والمحكمة الدستورية العليا (أعلى سلطة في البلاد) إلى جانب "مادورو"، وأمرت الأخيرة بالتحقيق مع نواب المعارضة في البرلمان بتهمة مصادرة صلاحيات الرئيس.

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، اعترفت كل من كندا والبرازيل وكولومبيا وباراغواي والأرجنتين وبيرو والإكوادور وكوستاريكا وتشيلي، ودول أوروبية بشرعية "غوايدو"، مقابل تمسك روسيا وتركيا والمكسيك بوليفيا وكوبا وإيران برئاسة "مادورو".

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة مجلس الأمن فنزويلا نيكولاس مادورو مايك بومبيو